الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف
الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف
إسم المستخدم :
كلمة المرور :
حفظ كلمة المرور


صورة أخرى

اكتب الكود الامني كما هو

التسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
  الصفحة الرئيسية   المنتديات   المسؤولين   أسئلة     التسجيل
المواضيع النشطة | الإستفتاءات النشطة | الأعضاء | المتواجدين الآن | الشعارات | البحث | إحصائيات
[ الأعضاء المتواجدين: 0 ] - [ الأعضاء المجهولين: 0 ] - [ الزوار: 35 ] - [ المجموع: 35 ] - [ آخر عضو: al2bda3 ]
 جميع المنتديات
 المنتديات التربوية العامة
 المنتدى التعليمي العام
 أخبار التربية والتعليم ليوم الأحد 11/2/1427هـ

ملاحظة: يجب ان تكون مسجل لكي تقوم بالرد
للتسجيل , اضغط هنا. التسجيل مجانا

 نموذج الارسال
حجم الشاشة:
إسم المستخدم:
كلمة المرور:
طريقة التنسيق:
التنسيق: غامقمائلمسطرخط وسطي محاذاة لليسارتوسيطمحاذاة لليمين خط أفقي إضافة رابطإضافة بريد الكترونيإضافة صورة إضافة رمزإضافة إقتباسإضافة قائمة تصحيح لغوي إضافة فلاش
   
أيقونة الرسالة:              
             


الإبتسامات
ابتسامة عريضة [:D] الشيف [:-chef] الوزارة [img=left]http://relations.taifedu.gov.sa/wazara.png[/img=left] تقويم [:-calndr]
حزين [:(] خائف [:-scared] خجول [8)] دوران [:-spin]
رافض [V] زعلان [:-banghead] ساخن [:-hot] سعيد [:-slaphappy]
سيء [:-thumbd] شبح [:-ghost] شمعة [:-bulb] صرخة [:-sing]
صعقة [:O] طائر [:-angel] غضبان [:(!] غمزة [;)]
فكرة [:-idea] قبلات [:X] قبول [^] قمبلة موقوتة [:-timebm]
كابتن [:-captain] مبتسم [:)] مجمد [:-cold] مروحي [:-propeller]
مريض [:-sick] مساعدة [:-?help] مسرور [:-bonc01] مفجوع [:-bigeyes]
ملجم [:-taped] ملك [:-king] ممتاز [:-bigok] ممتاز [:-thumbu]
مميت [xx(] مهزوز [:-shake] نائم [:-sleep] نجمة [:-star]
نعسان [|)] نمر [:-tiger] هادي [8D] يبحث [:-magnify]
يبكي [:-cry]      

   -  HTML غير متاحة | ترميز المنتدى متاح
   إضافة ملف
 
  اضغط هنا لتضمين توقيعك الموجود في بياناتك .
    

عـــــــرض    الموضـــــــوع
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 07:17:51 AM
( أعتذرعن عدم نشر أخبار التربية والتعليم ليوم الأمس لتغطية زيارة مديرعام الإشراف التربوي للمدارس التي تطبق برنامج الإشراف المتنوع )




اختبارات القياس والتقويم متاحة بعد امتحانات الثانوية العامة

سهل حمزة- الرياض

قال الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود مدير عام المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ، أن المركز يقدم اختبارات القياس والتقويم أكثر من مرة في العام الواحد وفي مواعيد مختلفة ، مشيرا إلى أن مواعيد الفترة الثانية لاختبارات المركز تأتي بعد اختبارات الثانوية العامة ، مبينا أن الطالب ليس مجبراً على أداء الاختبار في الفترة الأولى والتي تقع في بداية الفصل الدراسي الثاني .

وشدد في تصريح لـ'' المدينة '' على أن المركز يسعى إلى إعطاء الطالب فرصة اختيار الوقت والمكان المناسب وكذلك أعطاء فرصة إعادة الاختبار مرة أخرى إذا لم يشعر أنه عبر عن قدراته الحقيقية في المرة الأولى ، واعتبر عرض الاختبار في فترات مختلفة ميزة يقدمها المركز وتصب في مصلحة الطلاب .

وأكد سموه أن المركز لم يعتمد أياً من المعاهد التي تقدم دورات تدعي أنها لتهيئة الطلاب لدخول اختبارات المركز ، مشددا على أن الطالب لا يحتاج إلى هذه الدورات وأن المركز أصدر حقيبة تدريبية بسعر رمزي ( 25 ) ريالا تشتمل على كتاب وقرص حاسب يكفي الطالب للتهيئة لاختبار القدرات العامة حيث يشتمل على أمثلة محلولة ومحاضرة تدريبية مدتها ثلاث ساعات بالإضافة إلى ثلاثة اختبارات تجريبية يمكن للطالب أن يضبط فيها الوقت ويحصل على نتيجة فيها .

وقال إن المعاهد الموجودة تأخذ ترخيصاً عاما للتدريب من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وذلك للتدريب في نواح أخرى غير اختبار القدرات .

وكشف سموه عن أن صيف هذا العام سيشهد التوسع في تطبيق الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية والذي كان يقدم في الأعوام الماضية للطلاب المتقدمين لكليات الطب والكليات الصحية الأخرى ، مبينا انه سيشمل هذا العام الطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز ، وأوضح انه يحق للطالب هذا العام التسجيل ودخول الاختبار بعد التأكد من الشروط الأخرى للجامعات ومن ثم التقدم على الجامعات التي تشترط هذا الاختبار. وأفاد أن هذا الاختبار يقيس التحصيل العلمي لأساسيات الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات واللغة الإنجليزية من واقع المناهج التي درسها الطالب خلال سنوات الدراسة الثانوية الثلاث. وأشار إلى انه تم هذا العام إضافة مراكز جديدة منها سبع مدن جديدة وهي الدمام ، تيماء ، الخفجي ، رفحاء ، ضباء ، شقراء والمخواة بالإضافة إلى مركزين إضافيين في كل من الرياض وجدة ، وذلك تسهيلا على الطلاب والتخفيف على المراكز الكبيرة التي تستقطب أعداداً كبيرة واستيعاب الزيادة في الطلبة الراغبين في حضور الاختبار حيث بلغت نسبة الزيادة في المسجلين في الفترة الأولى لهذا العام 19% عن العام الماضي
20   آخر    الردود    (الأجد في البداية)
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:21:43 PM
الدمام : قسم اللغة العربية يناقش قضايا التعليم ويكرم المتميزين

ماجد الحربي - الدمام


ناقش قسم اللغة العربية بادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فى اجتماعه امس عددا من القضايا المتعلقة بالميدان التربوي وطرق علاجها بما يخدم العملية التعليمية بالمنطقة . واوضح رئيس قسم اللغة العربية بادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية خالد بن سالم الحماد ان الاجتماع جاء تقديرا لجهود العاملين بحقل التربية والتعليم ، حيث تم تكريم عدد من الزملاء الذين انتهت فترة تكليفهم بالاشراف التربوي ومنحهم شهادات تقدير لتكون حافزا لهم على مواصلة الجهد و العطاء واضاف بان الاجتماع تضمن عدة فعاليات منها كلمة حول نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم القاها الطالب ناصر بن خالد الحماد وقصائد شعرية لعدد من منسوبي القسم .


شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:20:01 PM
تربويون يزورون مشروع "الروضة الاجتماعي"
حمدان سفر - الدمام


زار مشرفو ورواد النشاط بوزارة التربية والتعليم مؤخرا لجنة التنمية الاجتماعية بحي الروضة بالدمام، بهدف الوقوف على مشروع مركز حي الروضة الاجتماعي والمرحلة الحالية التي يتم تنفيذها ، كما استمع الوفد لشرح موجز عن مشروع مركز الحي من خلال المجسم والصور المعروضة والمخططات الهندسية والمناظير الداخلية.
ويضم المركز ( قاعات أنشطة للبنين ، قاعات أنشطة للبنات ، مسرح وقاعة محاضرات، مكتبة عامة، مسابح وقاعة رياضية مغلقة، ناديا صحيا للمتقاعدين، إضافة إلى مكاتب إدارية).
بعد ذلك تم الاطلاع على عرض حاسوبي عن برامج وأنشطة اللجنة وبيان الأهداف والاستراتيجيات التي يسعى القائمون عليها لتحقيقها.. كما اشتملت الزيارة على حوار مفتوح مع رئيس اللجنة ونائبه حيث تم من خلاله حصر الموضوعات ذات الصلة وتبادل الخبرات للاستفادة منها في المؤسسات التربوية في أرجاء الوطن.
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:18:29 PM
برنامج تدريب حول التربية الايجابية للطفل
ياسر الوادعي ـ الجبيل

تنظم لجنة التدريب والتطوير بالندوة العالمية للشباب الأسلامي بمحافظة الجبيل اليوم برنامجا تدريبيا بعنوان (التربية الايجابية للطفل) ينفذه المدرب أسامة الجامع بمقر الندوة بحي الأندلس بالجبيل الصناعية.
وتدور محاور البرنامج حول التعامل مع مشاعر الأطفال ومجالات التنشيط الذهني لدى الأطفال واساليب تصحيح سلوكيات الطفل دون تعنيف وعن الأساليب العملية لتنمية القدرة التخيلية لدى الطفل وبدائل مفهوم العقاب وضبط الطفل وأنواع الأسر في حواراتهم السلبية مع أطفالهم. يذكرأن البرنامج يعالج معاناة الآباء والأمهات في عدم انضباط الأطفال في المنزل والمدرسة أو الأماكن العامة وعن التعامل والحوار مع الأطفال داخل المنزل وعن كيفية عقاب الطفل أو تحفيزه وتوجيهه من دون عقاب بالاضافة الى تنمية أساليب جديدة في التعامل مع الاطفال.
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:17:30 PM
لاكتشاف المواهب وخلق شخصية متوازنة

تعليم الشرقية يصدر الخطة الثقافية لطلاب الابتدائية والمتوسطة

اليوم ـ الدمام


النشاط الطلابي يسهم في تنمية قدرات الطلاب الفكرية

أصدرت شعبة النشاط الطلابي الثقافي بالادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ـ بنين ـ خطتها للفصل الدراسي الثاني للعام 1426/ 1427هـ للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة وذلك لما للأنشطة الطلابية من أهمية في العملية التربوية والتعليمية ولما للنشاط من أهمية خاصة في صقل المواهب الأدبية والثقافية والمسرحية لدى الطلاب وما لها من تأثير في بناء الشخصية المتوازنة.
وتضمنت خطة المرحلة المتوسطة مسابقة الفيديو المدرسي والاصبوحة الأدبية ومسابقة الالقاء والتعبير وبرنامج (اسمعوني) بهدف تنمية الحس الوطني لدى الطلاب من خلال معرفة انجازات الوطن واكتشاف المواهب الأدبية في مجال التمثيل والتصوير واذكاء روح المنافسة الثقافية بين مدارس المرحلة.
تشمل الخطة الاصبوحة الأدبية والتي تجمع اصحاب المواهب الأدبية من شعر وخاطرة وقصة ومقالة أدبية والاستماع الى الابداعات الطلابية وتبادل الآراء النقدية حولها حيث تهدف لاكتشاف المواهب الأدبية ورعاية الملكة الأدبية وتوجيهها وايجاد حلقة وصل بين الطلاب المبدعين والمتعلقين.
كما تتضمن خطة النشاط الثقافي للمرحلة الابتدائية مسابقة الالقاء والتعبير، وبرنامج ثمرة القراءة الذي يعد منافسة في مجال القراءة المثمرة الموجهة لطلاب الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بهدف تمكين الطالب استيعاب ما يقرأ.


شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:15:48 PM
ملتقى خيرية البطالية بالأحساء:

رسالة المعلم والمعلمة في التنمية تتجاوز قاعات التدريس
حمزة بوفهيد ، مصطفى الشريدة ـ الهفوف



أكد ملتقى المعلمين والمعلمات السنوي الثاني الذي نظمته خيرية البطالية بالاحساء مؤخرا تحت شعار (الرسول الأعظم عليه السلام معلم الإنسانية الأول) بمشاركة اكثر من 200 معلم ومعلمة على ان رسالة المعلم والمعلمة في تنمية الانسان تتجاوز المدرسة وقاعات التدريس. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية علي طاهر الحاجي ان التعليم أمانة ملقاة على المعلمين والمعلمات وهي جديرة بالفخر والاعتزاز حيث هي مسؤولية بناء الإنسان من الناحية العقلية والسلوكية ، وانه رسالة لا تنحصر في المدرسة وقاعات التدريس بل هي سمة لازمة يتميز بها المعلم والمعلمة في كل مكان وزمان. ثم قدم الشيخ حسن النمر محاضرة بعنوان ( الفتور في العمل التطوعي أزمة وعلاج ) حيث بدأ حديثه عن دور المعلمين والمعلمات في العمل التطوعي من خلال الجمعيات الخيرية أو الانخراط في الأعمال الاجتماعية الأخرى المتنوعة ووصف المعلم والمعلمة بأنهما مشعل هداية ينير الطريق ويبني أجيال الوطن جيلا بعد جيل، ثم ألقى الضوء من خلال المحاضرة على عدة نقاط تدور حول عنوان المحاضرة: أهمها إيجابية العمل التطوعي ورفض الكسل والخمول وتعريف العمل التطوعي حيث عرفه بأنه تتوزع نشاطات الفرد على نوعين من العمل التطوعي الأول: نشاط يقوم به الفرد لصالح المجتمع بنحو مباشر والنوع الثاني: نشاط يقوم به الفرد لمصلحة المجتمع بشكل غير مباشر، ثم تحدث الشيخ النمر عن البعد الاجتماعي في العمل التطوعي وعرف العزوف عن الانخراط في العمل الاجتماعي بأنه عدم المشاركة في النشاطات ذات الطابع العام وبين أسباب العزوف التي منها الجهل بالتعاليم الإسلامية والجهل بمتطلبات التنمية الاجتماعية وعدم الشعور بالانتماء للمجتمع وكذلك الكسل والإحباط وفقدان المؤسسات الحاضنة ثم عرج بالحديث عن تنشيط العمل التطوعي عن طريق توفير دواعي وبواعث العمل التطوعي من خلال السعي لايجاد البيئة المناسبة لتبني كل فرد للعمل التطوعي بشرح أهميته وتبيان مبرراته وفوائده المترتبة عليه أو التي ترتبت عليه. والقى عدد من المعلمين كلمات اكدوا فيها اهمية دورهم في تنمية قدرات الانسان مشيرين الى اهمية العمل في كل مكان من اجل رفع شأن المجتمع.


شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:14:21 PM
المليص يشكر المديرس لنبذ تعليم الشرقية التطرف



عبدالرحمن المديرس

تلقى مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس خطاب شكر وتقدير من نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمدالمليص مثمنا موقفه ومنسوبي التعليم بالشرقية من مواقف نبيلة ووطنية صادقة اثر المبادرة في نبذ كل الافعال المحرمة والفكر الضال والمنحرف والدخيل في محافظة بقيق من محاولات فاشلة تؤدي لتعكير نعمة الامن والامان بالمنطقة الشرقية.


شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:06:55 PM
النتائج الأولية ايجابية.. الخبتي:

التعليم يدرس مقترح تقليص الحصة من 45 إلى 35 دقيقة


تبوك - فائز التمامي

تدرس وزارة التربية والتعليم مقترحا لتقليص زمن الحصة الدراسية من 45 دقيقة الى 35 على ان تتم تجربة الفكرة في عدد من المدارس ابتداء من العام المقبل قبل تعميم نتائجها على جميع المدارس.
وقال وكيل الوزارة المساعد للبحوث والدراسات التربوية الدكتور علي صالح الخبتي ان الفكرة تسمى المدارس الجاذبة وتم تطبيقها في 9 مدارس ابتدائية في كل من الباحة ومحايل وعسير والحدود الشمالية وترتكز على توفير 50 دقيقة في اليوم الدراسي يمارس فيها الطلاب الانشطة اللاصفية مشيرا الى ان الهدف هو ترغيب الطلاب لاكمال دراستهم دون اكراه او التأثير على مسار الجرعات العلمية. وقال الخبتي ان 4ر76 بالمائة من المعلمين الذين خضعوا للتجربة تجاوزوا عقبة تقليص الحصص فيما لم يستطع التأقلم مع الفكرة 23.6 بالمائة مبينا ان للمدرسة حرية اختيار طريقة ترغيب الطلاب ونوع النشاط. واشار الى ان نتائج التجربة الاولية قللت الفاقد التعليمي وتسرب الطلاب وموضحا انه يتوقع ان يتم تقييم تجربة العام الدراسي المقبل والنظر في امكانية تطبيقها على مناطق المملكة.
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:04:59 PM
التشديد على منع العقاب البدني بمدارس نجران واستخدام الأساليب التربوية

نجران: عبدالله الشهري
شدد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران حسن بن أحمد القربي على أهمية منع العقاب البدني للطلاب من قبل المعلمين في المدارس، وذلك لآثاره السلبية على الجانب التربوي. وذكر في تعميم له أن نجاح التعليم يقوم على أسس تربوية تعزز مفهوم الاحترام وتحمل المسؤولية بين المعلم وأبنائه الطلاب مما يعزز الدافعية نحو التعليم وتحقيق أهدافه المأمولة. كما ذكر القربي بعض الآثار السلبية لاستخدام العقاب البدني على الطلاب في المدارس من إهدار لكرامة الطالب وانتقاص إنسانيته وتقويض إرادته فضلا عن كونه يقود إلى تبلد الحس الذهني وفقدان المعنى الصادق للإحساس بالمسؤولية، مما قد يتسبب في بعض الأحيان في إعاقات جسمية، وقد يكون الأثر النفسي لها أكبر وأقوى من الأثر الجسمي، وتكوين اتجاهات سلبية لدى الطلاب تجاه المدرسة والمعلمين وتعزيز النزعة العدوانية لديهم.
وأوضح القربي بعض الإجراءات التربوية البعيدة عن العقاب البدني والتي من الممكن استخدامها من قبل المعلمين والتربويين عموما ومنها عدم الرضا عن السلوك، والعتاب والتلميح بأن السلوك غير جيد، والحرمان من الأشياء المحببة للطلاب كحصة الرياضة البدنية والفنية والحاسب الآلي وغير ذلك.
وأضاف أنه ينبغي على المعلمين والتربويين بشكل عام في جميع مدارسنا أن يتمثلوا جانب القدوة الحسنة للطلاب مهتدين بهدي المصطفى المعلم الأول محمد صلى الله عليه وسلم ، كما حث المعلمين على الإخلاص في مهنتهم والرفق بأبنائهم الطلاب وجعل الحوار البناء منهجا أساسيا وغرس ذلك فيهم وتعويدهم عليه. كما ذكر المعلمين بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "بشروا ولا تنفروا".


شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 12:03:10 PM
مع تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد للإدارات التعليمية
تذمر في تعليم بنات جدة بسبب غياب وظائف مساعدات الإشراف وإلغاء إدارات وضم أخرى


جدة: نيروز بكر
أثار تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد بإدارة التربية والتعليم للبنين والبنات في المناطق والمحافظات الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم جدلا وإرباكا بسبب إلغاء أقسام إدارية وضم أخرى واستحداث وظائف إدارية بإدارات التعليم في محافظة جدة.
ويشتمل التنظيم الجديد على توحيد الهيكل لإدارات البنين والبنات حتى يتطابقان مع خطة الوزارة من خلال توزيع الوظائف الموجودة في الوحدات الإدارية بالإشراف التربوي وتحديد الوظائف والمؤهلات والخبرات المطلوبة، وتعديل الوظائف بالأقسام والشعب التي قد يتم إلغاؤها أو ضمها إلى شعب أخرى بهدف رفع مستوى أداء الإدارات التعليمية.
وعلمت "الوطن" أن التنظيم الجديد سبب إرباكا وتذمرا بإدارة الإشراف التربوي بجدة حيث احتجت تربويات ومساعدات إداريات على الهيكل التنظيمي الذي يخلو من مراكز مساعدات مديرة الإشراف التربوي حيث تم إلغاء عدد من الإدارات والأقسام بإدارة الإشراف بجدة فيما تم ضم وفصل إدارات أخرى عن بعضها.
ويشمل التنظيم الهيكلي الجديد تعيين مديرة الإشراف التربوي كمستشارة تعليمية لإدارة التعليم بجدة، فيما سيتم اختيار إحدى المرشحات لمنصب مديرة الإشراف التربوي، بعد أن تم إلغاء مراكز مساعدات مديرة الإشراف التربوي والتي لم يرد ذكرها بالهيكل التنظيمي الجديد الذي يخلو منها في السلم الوظيفي الجديد.
فيما لم يعرف مصير مساعدات التعليم وما إذا كانت مراكز مساعدات التعليم ستبقى أو تلغى أو ستكون هناك آليات جديدة بصدد تلك المراكز في السلم الإداري الجديد أو تنظيمات بوضع نقاط جديدة لمعايير الترشيح للوظائف القيادية فيما يتعلق ببعض الأقسام.
وقد ألغيت إدارة البحوث التربوية التي تختص بإجراء البحوث والدراسات التربوية حيث يبدو أنه سيتم الاكتفاء بإدارة للبحوث تابعة للوزارة، فيما تم ضم إدارتي التطوير التربوي والتخطيط تحت مسمى إدارة التخطيط والتطوير التربوي حيث ستشاركان في وضع الخطط الاستراتيجية لإدارة التربية والتعليم والتي تم تنفيذ عدة مراحل منها.
وأبدت مشرفات استياءهن من إلغاء بعض الأقسام حيث تسبب في إلغاء بعض المراكز الإدارية، وإلغاء عدد من الأقسام والشعب الإدارية. وعلقت مشرفة إدارية قائلة إن التنظيم الجديد استهدف عددا من الإدارات والشعب بإدارة تعليم البنات التي لم يكن من المفترض أن يتم إلغاؤها لأهمية دورها الوظيفي.

ويشتمل التنظيم الجديد للوزارة والذي يطبق على الإدارات العامة وتعليم البنات بجدة على 6 وحدات إدارية تتبع مدير عام التربية والتعليم وهي وحدة المتابعة ووحدة التخطيط والتطوير التربوي التي تم ضمها مؤخرا ومركز الحاسب الآلي والمعلومات ومكتب مدير عام التربية والتعليم فيما تم فصل الإعلام التربوي عن العلاقات العامة وخدمة المراجعين في وحدتين منفصلتين بجانب مكاتب الإشراف التربوي.
فيما تم توصيف 4 إدارات تتبع لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة وهي المساعد للشؤون التعليمية وتضم إدارة خدمات الطالبات والإشراف الطبي والتجهيزات المدرسية وإدارة شؤون المعلمات, وإدارة شؤون المباني التي تضم إدارتي الإشراف والتنفيذ والتشغيل والصيانة, وإدارة الشؤون المالية والإدارية وتشتمل على الاتصالات الإدارية ومراقبة المخزون وإدارة المستودعات، إدارة المشتروات، إدارة الشؤون المالية، إدارة الخدمات العامة، إدارة الموظفين، المندوبيات. ويشرف المساعد للشؤون التعليمية على 11 إدارة، وهي إدارة الإشراف التربوي, وإدارة التدريب التربوي, وإدارة التوعية الإسلامية, وإدارة التربية الخاصة, وإدارة التعليم الأهلي والأجنبي, وإدارة التوجيه والإرشاد, ونشاط الطالبات, وإدارة الاختبارات والقبول, وإدارة تعليم الكبيرات, وإدارة رياض الأطفال, وإدارة الموهوبات.

شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 11:58:10 AM
التشديد على منع العقاب البدني بمدارس نجران واستخدام الأساليب التربوية

نجران: عبدالله الشهري
شدد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران حسن بن أحمد القربي على أهمية منع العقاب البدني للطلاب من قبل المعلمين في المدارس، وذلك لآثاره السلبية على الجانب التربوي. وذكر في تعميم له أن نجاح التعليم يقوم على أسس تربوية تعزز مفهوم الاحترام وتحمل المسؤولية بين المعلم وأبنائه الطلاب مما يعزز الدافعية نحو التعليم وتحقيق أهدافه المأمولة. كما ذكر القربي بعض الآثار السلبية لاستخدام العقاب البدني على الطلاب في المدارس من إهدار لكرامة الطالب وانتقاص إنسانيته وتقويض إرادته فضلا عن كونه يقود إلى تبلد الحس الذهني وفقدان المعنى الصادق للإحساس بالمسؤولية، مما قد يتسبب في بعض الأحيان في إعاقات جسمية، وقد يكون الأثر النفسي لها أكبر وأقوى من الأثر الجسمي، وتكوين اتجاهات سلبية لدى الطلاب تجاه المدرسة والمعلمين وتعزيز النزعة العدوانية لديهم.
وأوضح القربي بعض الإجراءات التربوية البعيدة عن العقاب البدني والتي من الممكن استخدامها من قبل المعلمين والتربويين عموما ومنها عدم الرضا عن السلوك، والعتاب والتلميح بأن السلوك غير جيد، والحرمان من الأشياء المحببة للطلاب كحصة الرياضة البدنية والفنية والحاسب الآلي وغير ذلك.
وأضاف أنه ينبغي على المعلمين والتربويين بشكل عام في جميع مدارسنا أن يتمثلوا جانب القدوة الحسنة للطلاب مهتدين بهدي المصطفى المعلم الأول محمد صلى الله عليه وسلم ، كما حث المعلمين على الإخلاص في مهنتهم والرفق بأبنائهم الطلاب وجعل الحوار البناء منهجا أساسيا وغرس ذلك فيهم وتعويدهم عليه. كما ذكر المعلمين بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "بشروا ولا تنفروا".


شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 11:56:52 AM
مع تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد للإدارات التعليمية
تذمر في تعليم بنات جدة بسبب غياب وظائف مساعدات الإشراف وإلغاء إدارات وضم أخرى

جدة: نيروز بكر
أثار تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد بإدارة التربية والتعليم للبنين والبنات في المناطق والمحافظات الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم جدلا وإرباكا بسبب إلغاء أقسام إدارية وضم أخرى واستحداث وظائف إدارية بإدارات التعليم في محافظة جدة.
ويشتمل التنظيم الجديد على توحيد الهيكل لإدارات البنين والبنات حتى يتطابقان مع خطة الوزارة من خلال توزيع الوظائف الموجودة في الوحدات الإدارية بالإشراف التربوي وتحديد الوظائف والمؤهلات والخبرات المطلوبة، وتعديل الوظائف بالأقسام والشعب التي قد يتم إلغاؤها أو ضمها إلى شعب أخرى بهدف رفع مستوى أداء الإدارات التعليمية.
وعلمت "الوطن" أن التنظيم الجديد سبب إرباكا وتذمرا بإدارة الإشراف التربوي بجدة حيث احتجت تربويات ومساعدات إداريات على الهيكل التنظيمي الذي يخلو من مراكز مساعدات مديرة الإشراف التربوي حيث تم إلغاء عدد من الإدارات والأقسام بإدارة الإشراف بجدة فيما تم ضم وفصل إدارات أخرى عن بعضها.
ويشمل التنظيم الهيكلي الجديد تعيين مديرة الإشراف التربوي كمستشارة تعليمية لإدارة التعليم بجدة، فيما سيتم اختيار إحدى المرشحات لمنصب مديرة الإشراف التربوي، بعد أن تم إلغاء مراكز مساعدات مديرة الإشراف التربوي والتي لم يرد ذكرها بالهيكل التنظيمي الجديد الذي يخلو منها في السلم الوظيفي الجديد.
فيما لم يعرف مصير مساعدات التعليم وما إذا كانت مراكز مساعدات التعليم ستبقى أو تلغى أو ستكون هناك آليات جديدة بصدد تلك المراكز في السلم الإداري الجديد أو تنظيمات بوضع نقاط جديدة لمعايير الترشيح للوظائف القيادية فيما يتعلق ببعض الأقسام.
وقد ألغيت إدارة البحوث التربوية التي تختص بإجراء البحوث والدراسات التربوية حيث يبدو أنه سيتم الاكتفاء بإدارة للبحوث تابعة للوزارة، فيما تم ضم إدارتي التطوير التربوي والتخطيط تحت مسمى إدارة التخطيط والتطوير التربوي حيث ستشاركان في وضع الخطط الاستراتيجية لإدارة التربية والتعليم والتي تم تنفيذ عدة مراحل منها.
وأبدت مشرفات استياءهن من إلغاء بعض الأقسام حيث تسبب في إلغاء بعض المراكز الإدارية، وإلغاء عدد من الأقسام والشعب الإدارية. وعلقت مشرفة إدارية قائلة إن التنظيم الجديد استهدف عددا من الإدارات والشعب بإدارة تعليم البنات التي لم يكن من المفترض أن يتم إلغاؤها لأهمية دورها الوظيفي.

ويشتمل التنظيم الجديد للوزارة والذي يطبق على الإدارات العامة وتعليم البنات بجدة على 6 وحدات إدارية تتبع مدير عام التربية والتعليم وهي وحدة المتابعة ووحدة التخطيط والتطوير التربوي التي تم ضمها مؤخرا ومركز الحاسب الآلي والمعلومات ومكتب مدير عام التربية والتعليم فيما تم فصل الإعلام التربوي عن العلاقات العامة وخدمة المراجعين في وحدتين منفصلتين بجانب مكاتب الإشراف التربوي.
فيما تم توصيف 4 إدارات تتبع لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة وهي المساعد للشؤون التعليمية وتضم إدارة خدمات الطالبات والإشراف الطبي والتجهيزات المدرسية وإدارة شؤون المعلمات, وإدارة شؤون المباني التي تضم إدارتي الإشراف والتنفيذ والتشغيل والصيانة, وإدارة الشؤون المالية والإدارية وتشتمل على الاتصالات الإدارية ومراقبة المخزون وإدارة المستودعات، إدارة المشتروات، إدارة الشؤون المالية، إدارة الخدمات العامة، إدارة الموظفين، المندوبيات. ويشرف المساعد للشؤون التعليمية على 11 إدارة، وهي إدارة الإشراف التربوي, وإدارة التدريب التربوي, وإدارة التوعية الإسلامية, وإدارة التربية الخاصة, وإدارة التعليم الأهلي والأجنبي, وإدارة التوجيه والإرشاد, ونشاط الطالبات, وإدارة الاختبارات والقبول, وإدارة تعليم الكبيرات, وإدارة رياض الأطفال, وإدارة الموهوبات.
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 11:51:04 AM
متضررون يطالبون بفتح ملف التطرف في المدارس ومناقشته في الحوار الوطني القادم
وشايات تحريض الطلاب والاتهام بالردة يقذف ببعض المعلمين خارج أسوار التعليم



الدمام: فهد العيلي
منذ تفجرت أحداث العنف في السعودية والتساؤلات تتكرر حول الأسباب الحقيقية التي سوّغت لعشرات الشباب لأن يوجهوا بنادقهم ومتفجراتهم في اتجاه صدور أبناء وطنهم ليقتلوا الأبرياء ويدمروا الممتلكات تحت أعذار وحجج واهية.
وكانت المؤسسات التعليمية من أبرز الجهات التي أشارت نحوها سبّابة التساؤلات، ووُجهت إليها الاتهامات بمسؤولية مدارسها وأنشطتها ومناهجها ومنسوبيها. ورغم قسوة الاتهام فقد طرحت أحداث إشارات لافتة إلى وجود من استغل موقعه لبث شيء من مفردات الفكر الضال. ورغم وجود هذه النماذج التي أصبحت مكشوفة للمسؤولين إلا أن الحقيقة تؤكد وجود الغالبية العظمى من النماذج المعتدلة ورغم ما يقومون به من جهود إلا أنهم واجهوا ألواناً من المعاناة لنهجهم المعتدل وتضحياتهم في سبيل وطنهم، مما دفعهم لكشف معاناتهم مع بعض ممن يحملون فكراً متطرفاً. واليوم وقد جاء تخصيص الحوار الوطني القادم للتعليم وهمومه فقد طالب عدد من المهتمين بمناقشة ملف التطرف في التعليم ضمن محاور الحوار.
باقة من اتهامات التكفير
المعلم (م. س. ح) واحدٌ من الذين طالتهم أضرار جدية من المتطرفين في قصة تناولتها وسائل الإعلام قبل قرابة العام. وبعد تجربته المريرة يطالب هذا المعلم بضرورة مناقشة موضوع التطرف في الحوار الوطني القادم. ويضيف: "عانيت كثيراً من هذا الخطر بحكم عملي كرائد
للنشاط بالمدرسة التي أعمل بها حيث حملت على عاتقي مهمة توعية الطلاب بخطر الإرهاب و بيان أفكار الفئة الضالة. وقد عملت جاهداً على التحذير من خطر الغلو في الدين والتطرف والإرهاب من خلال الطابور الصباحي والإذاعة المدرسية وحصص النشاط ودروس التربية الوطنية، وهذا أثار بعض المعلمين المتشددين فبدأوا يؤلبون الطلاب وأولياء الأمور ضدي ويكيدون لي المكائد".
ويقول (م. س. ح) "بعض المتطرفين صدرت منهم أشياء لا يمكن تصديقها، منها تسمية مادة التربية الوطنية بـ "الوثنية"، ومنها الإشادة بمطلوبين امنياً. وقد استمالوا مجموعة من الطلاب وصاروا يذهبون بهم إلى الاستراحات. ولأني وقفت في وجوههم فقد وقفوا ضدي بكل ما يستطيعون ودفعوا عدداً من الطلبة ضدي واتهموني بموالاة الكفار والاستهزاء بالدين والدعوة إلى تحرير المرأة والثناء على أمريكا وتعلم السحر وقراءة الإنجيل وغيرها من الاتهامات"..! مضيفاً "أقنعوا الطلاب بجواز ذلك ليتخلصوا مني عن طريق المحكمة التي أصدرت حكماً ضدي بالسجن والجلد ولم ينقذني إلا خادم الحرمين الشريفين بعد ما علم بقصتي وأصدر، يحفظه الله، أمره بإبطال الحكم".
والسبب طه حسين
ومعاناة أخرى وقع فيها معلم لغة عربية في إحدى المدارس المتوسطة في الرياض.. إنه (م. س)، الذي وصلت قصته مع التشدد وكيف أوصله إلى السجن، حيث وقف ضده مُدرّس متشدد يشرف على النشاط، وجماعة التوعية الإسلامية في المدرسة. يقول المعلم (م، س) "كنت أحضّر الماجستير، في اللغة العربية وبلغ بعض المعلمين المتشددين أنّ رسالتي كانت عن طه حسين الذي يعتبره بعضهم كافراً؛ والمشرف الأكاديمي على الرسالة هو الدكتورعبدالله الغذامي الذي يكفّره بعض المتشددين أيضاً. وكانت هاتان المعلومتان كافيتين لرسم صورة سلبية عني. لذا كنت تحت المراقبة في كل تصرفاتي وأقوالي بهدف التثبّت من "عقيدتي"، وهي طريقة متّبعة لدى المدرسين المتشددين في معظم مدارس الرياض وتُمارس ضد أي معلم جديد. ومن خلال المراقبة تم تكليف طلاب في الفصول التي أدرسها لكي ينقلوا كل ما أقوله لهم في الصف.
وقام المدرس المتشدد باستدعاء بعض أولياء الأمور المتدينين ا وأبلغهم بأني أبيح للطلاب الزنا واللواط، والعياذ بالله، وغيرها من المزاعم التي لا يصدقها العقل. وقد صُعق أولياء أمور لم يسألوا المدرس المتشدد عن تسلسل الموضوع ولكنهم صدقوه باعتباره ثقة ومشرفاً على النشاط الديني، وفي نفس الوقت هو إمام جامع دون أن يعرفوا خفايا الموضوع، خاصة أن كل هذه التهم هي مجرد استنتاجات من المدرس المتشدد دون تثبت. وللأسف رفع أولياء الأمور المشكلة إلى السلطات. وتم تكوين لجنة عاجلة للتحقيق لمعاقبتي على "إفساد الطلاب وإخراجهم من الدين"، ثم تلا ذلك أمر باعتقالي من مدرستي وسجني وكفّ يدي عن العمل لولا عفو خادم الحرمين حفظه الله بعد ما أمضيت أكثر من عام في السجن.
اعتراف مقابل النفي
وفي تجربة أخرى يصف الدكتور عبدالرحمن الواصل عن معاناته مع المتشددين بأنها "قديمة"، ويضيف: لقد قمت برصد هذا التيار وتناميه فقرأت مطوياته وكتيباته ونشراته وحتى صحفه الحائطية، وتابعت أسماء الفاعلين فيه، وهي معروفة لدى المجتمع معرفة رضا ومسايرة أو مواجهة، بل وأشرت إلى تعليقات رموز هذا التيار حينما يتمكن رجال الأمن من إفشال مخططات بعض خلاياه، وهي تعليقات متعاطفة معهم، ، وأقول لهم الآن إلى متى وهم يضربون بتوجيهات الوزارة وأولي الأمر عرض الحائط؟
ويضيف الدكتور الواصل: من الغريب أن مسؤولي التعليم لا يزالون ينكرون وجود هذه الظاهرة في المدارس فضلاً عن انتشارها، رغم أن وزير التربية والتعليم، ذاته، أقر بوجودها بل وأعلن موقف الوزارة منها، كما أن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أوضح رؤيته لتلك الظاهرة المبنية على تقارير موثقة، بل وأعلن في لقائه بمنسوبي التعليم موقفه منها، وحثهم على النظر في معالجتها لا إنكارها.
ويقول الواصل: ما نشره أحد مواقع الإنترنت قبل فترة عن مدارس الرياض وبعض معلميها ومديريها ومشرفيها بأسمائهم كان اعترافاً من متراجع عن تيار التطرف الفكري بعد اكتشافه الأهداف، وعن لقاءاته بشيوخ الخلايا وأمرائها كما يلقبون أنفسهم، وكيف خطط فيه لاختراق نظامنا التعليمي. إن تلك الظاهرة في معظم مدارسنا بل ما يحدث أوسع بكثير وأعمق ومنذ ما يزيد على 10 سنوات وأنا أكتب عنه في تقاريري الإشرافية التي زودت مدير التربية والتعليم في منطقة الرياض حينما كان مديراً عاماً للإشراف التربوي في الوزارة بنسخ خاصة منها.
إن ما يهمنا هو البحث عن أسباب الإنكار من قبل بعض مسؤولي التعليم هنا وهناك لما هو واضح ومعروف، ومحاولة صرف الأنظار عما يدور الآن في المدارس بتكوين اللجان للإيهام بالوقوف في مواجهة هذا التيار ورموزه.
ويقول الواصل: "ذكرت أن مسؤولي إدارات التربية والتعليم في المحافظات ومساعديهم والمشرفين التربويين ومديري المدارس ووكلاءها ومرشديها الطلابيين وهؤلاء دوائر بعضها يدعم بعضاً واختير أفراد الدائرة الأعلى من دائرة دونها ويدعم أفراد الدائرة الأدنى من يعلونهم في الوصول وهكذا تشابكت المؤثرات والمصالح، ولذلك لن يجرؤ المسؤول الأعلى على التغيير ومن دونه ما زال يحمل الفكر والممارسة.
إمساك بالمنابر
ولا تختلف قصة المعلم عبدالله أحمد الصميلي الذي حمل على عاتقه مسؤولية وطنية وهو يدرس في قريته الصغيرة "ديحمة" في ثانوية ومتوسطة هذه القرية.. بالقرب من مدينة العلم "صامطة". حيث يسرد معاناته قائلا: كدت أنجرف وراء أفكار وتيار فئة التكفير نظرا لسلطتهم واستغلالهم جميع المنابر التعليمية والدعوية وتوجيهها لخدمة أهدافهم وبث الفرقة. ولقد كشفت تلك المؤامرات في البرنامج التلفزيوني الشهير "مع الأحداث" وبينت كيف يستغل المعلمون المتشددون الآيات والأحاديث لتوجيهها بما يؤثر في توجهات الطلاب وانتماءاتهم وهو ما دفعني لتقديم جهود مضاعفة لبث الفكر المعتدل والاتصال باستمرار بالمشايخ المعتدلين، وهذا أغضب عدداً من المتشددين فنالني منهم كثير من الأذى".
صور القبور للأطفال
وفي الجوف يحكي المشرف التربوي فالح الجهني قصته مع دعاة التطرف، منطلقاً من مشاهد لافتة شاهدها في مصليات بعض المدارس.. إنه يقول: "في المصليات تفاجئك صورة كبيرة فيها قبور متعددة، قبر محفور، وآخر توضع فيه جنازة ويكب فيه التراب على ميت.. وحين شاهدتها قلت في نفسي يا إلهي ماهذا؟ أيعرض مثل هذه الصور على أطفال صغار ذوي نفسيات هشة، في حين يعتبر بعض المعلمين التصفيق المدرسي من كبائر الذنوب، والسلام الوطني وتعليق صور ولاة الأمر في المدارس محرماً؟".
المعلم عبدالله المطيري تحدث حول هذا الموضوع قائلا: نحن نشهد انفتاحاً نسبياً و تشجيعا على الحوار، ولكن هناك من لا يسير على هذا التوجه بل يحاربه، وبالتالي يشعر المواطن بأنه في نوع من التناقض. وأصحاب الشأن من المعلمين وأصحاب القلم عليهم واجب تنوير الطلاب وتشجيعهم على ثقافة الحوار، وتربيتهم على تقبل الاختلاف وتعدد وجهات النظر، خاصة أن هناك من يعد هذا إفساداً لهم و أن هذا المعلم يشكل خطراً عليهم.
ويؤكد المطيري أنه عايش أجواء التشدد سنين طويلة، ويقول: "في مجال عملي كمعلم في الثانوية أتذكر مرارة تلك الأجواء المليئة بالمؤامرات غير النزيهة التي تعمل بكل حرص للطعن في الظهر". ويضيف: بعد الأحداث الأخيرة التي وقعت في الرياض شعرت بأن موقف كل معلم هو أن يقوم بما يستطيعه لمحاربة هذا الفكر المتطرف. وهناك قاعدة قد تكون مستمرة هي "أنه كل ما زاد نشاطك ضد محاربة التطرف في مدارسنا تعرضت لحرب شعواء". بتهم معلبة تفتح في وجه كل من له جهد من هذا القبيل، من ضمنها تُهمُ "الاستهزاء بالدين، إفساد عقائد الطلاب" وغيرها.
في هذه المواجهة طلبت من بعض الطلاب إعداد مجلة مدرسية تهتم بإبراز قدرات الطلاب في شتى قضاياهم التي يهتمون بها فمنهم من كتب القصة، والمقالة، و منهم من رسم لوحة للمجلة.
كانت المجلة في أغلبها جهد الطلاب ونتاجهم مع أقل مستوى من التدخل من غيرهم. كان بها باب عن الإرهاب، ومقالات، ومشاركات للطلاب عبّروا عن وجهات نظرهم بكل صراحة. ولكن النار انفتحت عليهم من بعض معلميهم الذين كان يفترض بهم دعمهم في أول إنتاج يخرجونه للناس وأول محاولة للكلام بصراحة.
انحراف المسار التربوي
أما الكاتب عبدالله الكعيد فيقول: "هناك فئة من المعلمين خرجت عن مسار دورها التربوي وأصبح ديدنها القدح في القرارات الحكومية، وتصيّد الأخطاء، وتعظيمها، فكلما طرحت الدولة، أو مجلس الشورى، أو الصحافة، موضوعاً يخدم الوطن انبروا ضده وأحضروا أو كلفوا الطلاب بإحضار الأوراق، و المنشورات، من الإنترنت والفتاوى التي تُؤيّد موقفهم لتأليب الرأي العام والطلاب ضد الدولة والمشايخ، مما خلق جواً من التوتر والشك وعدم الثقة والأمن بين المعلمين أنفسهم وانعكس بشكل مباشر على الطلاب فهم الضحية إذ أصبحت تنازعهم حالة من الفوضى والقلق النفسي والاجتماعي فأصبحوا جيلاً يسهل توجيهه حسب الأهواء".
وهذه الحقيقة جزء من دراسة أعدها (مرشد) طلابي في الرياض صنّف فيها المعلمين حسب دراسته إلى خمس فئات، أخطرها الفئة الثانية وهم المتشددون من تخصصات مختلفة غالباً يسلكون اتجاهاً مضاداً لسياسة الدولة وتعليمات المؤسسات الدينية ويحاولون إثارة الطلاب مع كل حدث أو قرار من الدولة مثل دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة التربية والتعليم، وبطاقة المرأة، وغيرها، أعمال هذه الفئة واجتماعاتهم تتسم بالسرية التامة وينقلون اجتماعاتهم بالاستراحات للتخطيط وتبادل الآراء، ومن سماتهم أنهم يظهرون للناس وللمسؤولين خلاف ما يبطنون سراً
في أعمالهم..!! وأخطر ما يقوم به هؤلاء المعلمون (حسب التقرير) هو التركيز على التجمعات الكبيرة للطلاب من خلال جماعات التوعية، وجماعات النادي، والرحلات، والزيارات، والمخيمات والمراكز الصيفية، ورحلات الحج والعمرة، وكذا الاجتماع بالطلاب في الاستراحات لتحريضهم على الجهاد، وإثارة حماسهم بالأناشيد، والأشرطة والصور، المروعة للقتلى والجرحى. السؤال إلى وزارة التربية والتعليم: هل لديكم مثل هذه التقارير..؟؟ إذا نعم، ماذا فعلتم..؟؟
إذا لا، أين أنتم..؟؟
تكفير في مواقع رسمية
الدكتور ناصر الشريف يؤكد على أهمية إدراك "أن ثقافة المدرسة هي نتاج لثقافة المجتمع، وهناك كليات تخرج معلمين متشددين، وهذا ينعكس على المدرسة، وبالتالي تتحول ثقافة المدرسة المتزمتة إلى ثقافة انتقائية تقوم بفصل بعض المعلمين الذين لا يتوافقون مع توجهاتها وجلب عناصر من خارجها تتبنى أفكاراً متشددة عبر المنهج الخفي وهنا لابد من وضع حلول للحد من هذه الظاهرة.
ويعلق المستشار القضائي الشيخ عبدالمحسن العبيكان على مثل هذه الحالات قائلا: للأسف الشديد الجهات التربوية لم تقم بواجبها المنوط بها على الوجه الأكمل، هناك تقصير كبير في الجامعات و المدارس عموما، فنسمع للأسف أن هناك من يقوم بالتدريس في المدارس، وإلقاء المحاضرات في الجامعات ،وهو يغذي الفكر التكفيري ويستغل خلوه بالطلبة التي هي في الحقيقة خلوة رسمية وتحت مظلة الدولة فأتي له بشباب وجمعوا له رغم أنوفهم في الجامعة أو المدرسة لأجل أن يلقي عليهم المنهج، ولكنه استغل هذا لنشر الفكر التكفيري ولا يزال يقوم بعضهم بهذا العمل وللأسف الرقابة ضعيفة جدا وهذا ما نخشاه في المستقبل.
وأضاف الشيخ عبدالمحسن: أقول للأساتذة والمدرسين ولكل العاملين في مجال التربية اتقوا الله في المسلمين عموما واتقوا الله في هؤلاء الشباب خصوصا، لأن هؤلاء الشباب سوف يخرجون للمجتمع، فإذا خرجوا بهذه الأفكار ترعرع فكر الخوارج وفكر التكفير وفكر الانحراف وحصلت الفتن وأصبح الناس جميعا في فوضى لا يعلم مداها أحد، فليتقوا الله عز وجل، والواجب أن يتحملوا المسؤولية التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) ولاشك أن هؤلاء رعية، فعلى المدرس وعلى الأستاذ الجامعي أن يتقي الله عز وجل ،ويحرص على توجيه هؤلاء الشباب بما ينفعهم في دينهم ودنياهم وأن يخرجوا إلى المجتمع شبابا صالحين يهتمون بإصلاح وبناء هذا المجتمع الإسلامي والتعاون والتعاضد فيما بينهم. ونقول للشباب إنهم لا ينبغي أن يسمعوا من كل أستاذ ، بل عليهم أن يرجعوا إلى كبار العلماء الراسخين.
المجتمع مسؤول عن المواجهة
أما نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد المليص فيقول: نعول كثيراً على تفعيل ونشر ثقافة الحوار لنبذ ثقافة التطرف، وطلابنا ومعلمونا يشاركون بفاعلية وحماس في كل فئات المجتمع في محاربة هذه الآفة، من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة، وقد أثبت الشباب السعودي ولله الحمد أنهم على درجة عالية من الوعي بقيمة الوطن وتعاملهم والتفافهم حول قضاياهم المصيرية والتعبير عن مواقفهم بوضوح والتمسك بتعاليم دينهم العظيم والولاء والطاعة لولاة الأمر، ولدى الوزارة عدد من المناشط المهمة لنشر ثقافة الحوار، وقبول مبدأ الاختلاف ومن ذلك مشروع الحوار في المدارس الذي بدأت الوزارة في تطبيقه العام الماضي بمشاركة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ويشارك فيه الطلاب وهو يعد مشروعا عمليا للتدريب على نشر ثقافة الحوار في المجتمع وتعليم الأبناء معنى التسامح، وتقبل الرأي والرأي الآخر وتقدير قيمة الاختلاف والتعامل بواقعية مع الأحداث والمستجدات، وأقيمت من خلاله عشرات اللقاءات مع أمراء مناطق ووزراء وشخصيات في الدولة وغيرهم.
ويضيف المليص: كما حرصت الوزارة على تطبيق مشروع حوار المعلمين عبر مجالس مستمرة تعبر عن ثقة الوزارة في معلميها وهذه المجالس لها خطط وآليات عامة تأمل الوزارة من خلالها أن تحقق الكثير من الإيجابيات مما ينعكس مباشرة على الطلبة والاقتداء الحسن بمعلميهم.
هل كلهم متطرفون؟
وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العبيد تحدث حول اتهامات الوزارة بالتطرف قائلا: لا أنفي التقصير عن أي إنسان سواء كان في وزارة التربية والتعليم أم في غيرها من المؤسسات الاجتماعية، لكن أن تتهم وزارة بأكملها وتُحمّل وحدها تبعات هذه القضية الخطيرة فهذه إشكالية أخرى لا تقل خطورة. في الوزارة ما يقرب من 5 ملايين طالب وطالبة ويعمل بها أكثر من 500 ألف إنسان ما بين مسؤول وموظف ومعلم ومعلمة، وهم يمثلون ربع سكان المملكة، فهل كل هؤلاء مسؤولون عن التطرف؟! إن ما تعيشه المملكة حاليا من نماء وتطور الفضل فيه بعد الله تعالى إلى جهود المعلمين والمعلمات الذين تخرجت على أيديهم الأجيال المنتجة الفاعلة المتمسكة بتعاليم الدين الإسلامي الصحيح والمحبة لوطنها والمخلصة لقيادتها. ولكن هذه الأفكار الضالة والمنحرفة تأخذ عادة طابع السرية والخفاء، ولا يمكن أن تعرف الوزارة أحدا ينشر هذا الفكر المنحرف وتدافع عنه أو تتركه طليقا.. نبرأ إلى الله تعالى من ذلك؛ فنحن مؤتمنون على فلذات الأكباد، وندرك حجم المسؤولية، ووجدنا كل الدعم من الدولة، والوزارة تبذل جهودا كبيرة حاليا لنشر وتعزيز قيم التسامح والحوار وغرس حب الوطن في نفوس الناشئة من خلال العديد من الأنشطة المدرسية، وقد شاركت الوزارة في تنفيذ الحملة الوطنية للتضامن ضد الإرهاب بملايين الأنشطة التربوية المدروسة بعناية، وكل ما أرجوه أن نكون جميعا يدا واحدة لمواجهة الأخطار بدلا من تقاذف التهم، وأعود لأكرر بأننا جميعا في خندق واحد ولسنا فريقين متضادين يرمي كل واحد الآخر.

شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 08:01:19 AM
مدرسة أهلية تحرم طالبة من الدراسة أسبوعين والتعليم الأهلي يؤكد أن اللائحة ستحل جميع الاشكالات


كتبت - عذراء الحسيني:
وقعت أسرة طالبة في المرحلة الثانوية مع بدء الفصل الدراسي الحالي لهذا العام في حالة من الارتباك والقلق على مصير ابنتهم التعليمي بعد ان رفضت المدرسة الاهلية تسليم الملف الدراسي لهم لمدة اسبوعين بدعوى اجبار الاهل على دفع 25#1642; من رسوم الفصل الدراسي الثاني (ما قيمته 1375 ريالاً) الذي لم تداوم به الطالبة الا يوم واحد فقط وذلك لرغبتها في احضار ملفها الدراسي والتحاقها بمدرسة اهلية أخرى، الامر الذي شكل تأخيراً في انتظامها بالمدرسة الجديدة التي تطالبها باستمرار بإحضار الملف الدراسي لتسجيل بياناتها وتشويشا على تحصيلها العلمي.والدة الطالبة طالبت من ادارات المدارس الاهلية توضيح الرسوم الجزائية بصورة وافية لاولياء الامور عند تسجيل ابنائهم الطلاب وان لا تقتصر المسألة على تقديم ورقة نظام الرسوم الدراسية ومطالبة موظفة التسجيل بالتوقيع عليها بدون مناقشة، واضافت باتصالها ب«الرياض»: ان ابنتي لم تحضر للمدرسة الا ليوم واحد ومع ذلك طالبتنا المدرسة بدفع 25#1642; مخالفين بذلك نظام الانسحاب الخاص بعقدهم والذي ينص على انه يعتبر انتظام الطالب القديم في المدرسة في الاسبوع الاول من الدراسة موافقة على استمراره للسنة الجديدة، وان كان هذا القرار هو ما يعمل به في جميع المدارس الاهلية فأطلب ادارة التعليم الاهلي بوزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في هذا القرار اضافة الى توحيد رسوم التسجيل وان لا تكون المسألة اجتهادات ادارية فردية يمكن ان تسجل ضمن الاستغلال المادي للمواطنين.
من جانبه استغرب مصدر اداري في التعليم الاهلي بوزارة التربية والتعليم من موقف والدة الطالبة السلبي في عدم تحريها من نظام الرسوم الدراسية قبل التوقيع عليه وطالما تم التوقيع فلابد من الالتزام به، واوضح بأن ادارة التعليم الاهلي مسؤولة عن عملية ومخرجات التعليم بالنسبة للمدارس الاهلية اما فيما يختص الضوابط المالية بين اولياء الامور وادارة المدرسة فهذا خاضع لما يتراضى عليه كل طرف، وعلى الجانب الآخر ينفي المصدر ان يكون هناك لائحة تصنيفية تخضع لها المدارس الاهلية لاختلاف ما يقدم للطالب من مناهج وانشطة لاصفية لكل مدرسة كتقديم اللغة الانجليزية والحاسب الآلي ونظام اليوم الدراسي الكامل.

ويأمل المصدر ان تحل جميع هذه الامور عندما تطبق اللوائح التنظيمية للمدارس الاهلية الخاصة بسلم الرواتب والعقد الموحد وتوحيد رسوم التسجيل والضوابط المالية الذي تدرسه وزارة العمل حالياً.
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 08:00:37 AM
مديرو التعليم بمناطق المملكة يزورون مدارس الرياض



كتب - علي الشثري:
ضيفت مدارس الرياض للبنين والبنات وفداً يمثل مديري التعليم بمناطق المملكة يتقدمهم مدير عام التعليم بمنطقة الرياض بالنيابة الدكتور إبراهيم بن محمد آل عبدالله.
وكان مدير عام مدارس الرياض للبنين والبنات الدكتور عبدالإله بن عبدالله المشرّف وإداريو المدارس ومعلموها في استقبال الضيوف في صالة كبار الزوار حيث بدئ البرنامج المعد لزيارتهم بعرض تقديمي «بور بوينت» عن أنشطة المدارس وفعالياتها، خلال تناولهم القهوة العربية، إلى جانب شريط فيديو لمسرحية مدرسية.

بعد ذلك بدأت جولة الضيوف بزيارة قاعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الفخري للمدارس، ثم زيارة المسرح التعليمي، وقسم المرحلة الابتدائية وقاعة الحاسب الآلي، ومركز مصادر التعلم، والمكتبة المركزية، والصالة الرياضية المغلقة، وقاعة ألعاب القوى، والملاعب والمسبح الأولمبي.

وخلال الجولة تفضل مدير عام التعليم بالنيابة بمنطقة الرياض بتقديم الجوائز للطلاب العشرة الفائزين في مسابقة السباحة على منصة المسبح الأولمبي.

اختتمت الزيارة بدعوة مدير عام المدارس الدكتور عبدالإله بن عبدالله المشرف ضيوف المدارس لتناول وجبة الغداء التي تم إعدادها بهذه المناسبة، ثم قدمت لهم حقائب تذكارية شملت العديد من المنشورات والمطويات التعريفية بالمدارس، وقد عبر الضيوف في ختام زيارتهم عن عميق سعادتهم، وبالغ إعجابهم بما شاهدوه في مدارس الرياض للبنين والبنات من مرافق تعليمية وتربوية تعد نموذجية وتعبر عن شعار المدارس الجديد (نبني القادة).
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 07:58:11 AM
الثانوية الثانية والخمسون بدون معلمة لغة عربية والطالبات يبحثن عن مدارس مناسبة



كتب - بندر الناصر:
بدأ عدد من طالبات الثانوية الثالثة والستين بعرقة بالانتقال عن المدرسة والبحث عن مدرسة أخرى مكتملة من المعلمات فلا تزال الطالبات منذ بداية الفصل الدراسي بدون معلمة لغة عربية والتي تتمتع بإجازة مرضية دون أن تقوم ادارة التعليم بتأمين معلمة أخرى فقد قطع الفصل الدراسي الثاني مرحلة كبيرة على حساب الطالبات. الطالبات اللاتي يعشن معاناة مع المدرسة حيث تم وضع واحد وخمسين طالبة في فصل دراسي بالرغم من توفر فصول دراسية أخرى دون أن يتم مراعاة ما قد يحدث نتيجة هذا الازدحام وعدم تلقي الطالبات تحصيلهن التعليمي. حيث يؤكد أحد أولياء أمور الطالبات انه قام بنقل ابنته بعد أن مضى عليها الوقت دون أن تكون هناك دراسة مطالباً المسؤولين بالقيام بجولة على المدارس للتأكد من جاهزيتها فالكثير من المدارس تعاني من النقص من جوانب عديدة.
شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 07:55:34 AM
الاختبار يوم السبت 25 الجاري
قبول مبدئي لـ 18 طالباً و203 طالبات لدراسة الماجستير بتربية جامعة الملك سعود



* الرياض الجزيرة:
أعلنت كلية التربية بجامعة الملك سعود أسماء المرشحين والمرشحات لدخول اختبار القبول لبرنامج الماجستير بقسم التربية الفنية بالكلية. وقال رئيس قسم التربية الفنية الدكتور سالم بن عيد العيد بأنه تقرر إجراء الاختبار في يوم السبت 25 -2 -1427هـ الساعة العاشرة صباحاً في قسم التربية الفنية بالدرعية للمتقدمين وفي مركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة للمتقدمات وسوف يتم الإعلان عن الذين اجتازوا الامتحان ليتم تحديد وقت المقابلة الشخصية لاحقاً عبر الصحف المحلية وفيما يلي بيان بالأسماء:
*****
أسماء الطلاب المتقدمين لبرنامج الماجستير بقسم التربية الفنية للعام الجامعي 27 1428هـ:
1 سليم أحمد سلامة المعقيل
2 حيدر علوي هاشم العلوي
3 عبدالعزيز عبدالرحمن الدقيل
4 عبدالله محمود ياسين الصالح
5 فهد حمد عبدالله المغيص
6 سعدون أحمد دبيس النجعي
7 عايد بركي تركي العصيمي
8 صالح عثمان صالح العبيداء
9 أكرم محمد علي علوان
10 محمد رضا إبراهيم المصلي
11 عبدالرحمن عيظة الغامدي
12 عبدالملك عبدالعزيز الثميري
13 عادل محمد صالح العايد
14 عبدالله أحمد أبو راس
15 محمد ناصر حسين التمامي
16 خليفة مطر خليفة المعويد
17 محمد سعد دايل الشمراني
18 محمد حمود التويجري
أسماء الطالبات المتقدمات لبرنامج الماجستير بقسم التربية الفنية للعام الجامعي 27-1428هـ:
1 دلال محمد المسعري
2 عبير يحيى اليحيى
3 نورة محمد القباع
4 شيرين حمد الحقباني
5 نجود عتيق الشهراني
6 مناهل إبراهيم السديس
7 منى محمد السبيعي
8 نورة سعد التمامي
9 مريم محمد الفقير
10 نسرين حمد الخويطر
11 ندى عبدلاله بن محسن
12 حصة مساعد الدهيش
13 دارين عابد آل سلمان
14 زهراء عبدالله الناصر
15 سميرة سعيد الغامدي
16 أماني علي الحايك
17 حميدة علي لباد
18 نورة مرضي القريني
19 أريج عبدالله القباني
20 حنان صالح الغماس
21 سمية سعد الشهري
22 آلاء توفيق أحمد حكيم
23 أمل عبدالله الشهري
24 ندى عبدالعزيز العويس
25 منال تركي الجبر
26 منيرة زيد راشد الزاني
27 فهده عبدالله البلوشي
28 ليلى عبدالله العبداللطيف
29 هيا ناصر الحميضي
30 ذكرى محمد الزهراني
31 هيلا أحمد الدريهم
32 عبير أحمد الغامدي
33 أماني ناصر العايد
34 منال عبدالله المطلق
35 عزيزة عبدالله العويمر
36 أماني عائض آل بكره
37 ندى إبراهيم العبيد
38 بان عبدالله الوهيبي
39 نورة عبدالله الجماز
40 منيرة محمد الشتري
41 نجلاء محفوظ المعيذر
42 لولوه محفوظ المعيذر
43 أميرة علي الدسيماني
44 نوال فهد آل مشعان
45 إيمان عبدالله القرشي
46 هدى محمد بن سند
47 نداء شاكر شكري شبير
48 يازي كساب الدغماني
49 هدى عبدالعزيز الروتيع
50 نوف علي الدريس
51 نوف مطلق الحارثي
52 خديجة زهيان العتيبي
53 حنان حماد المطيري
54 تغريد إبراهيم العيدان
55 إيمان عبدالرحمن المرداس
56 سماهر عبدالرحمن فلاته
57 دلال زيد البتال
58 منيرة حسن علي حمدي
59 سارة ذعار السهلي
60 لينا أحمد ناصر المعيبد
61 إيمان فيصل سفاح الصحن
62 نوف عبدالعزيز سفيران
63 عطره أحمد عسيري
64 نجلاء راشد المبدل
65 ............
66 سحر عبدالعزيز المسعود
67 أمل محمد آل موسى
68 شيخة سعود بن مقبل
69 إيناس أحمد صالح مكي
70 شريفة حسن العلويات
71 ملاك محمد المسعود
72 مناهل محمد البشر
73 نادية محيا العتيبي
74 عفاف عبدالعزيز بن دعيج
75 دلال عبدالله الماجدي
76 بنان هزاع الهزاع
77 نورة عبدالعزيز الخلف
78 فاطمة محمد البصير
79 رويده سالم الحازمي
80 هيا إبراهيم القاسم
81 أسماء صالح الفضيلي
82 نورة عبدالحميد شقير
83 نهال محمد الحميدي
84 ندى سعد الناصر
85 العنود ناصر الرزوق
86 نورة عبدالله السبيعي
87 سارة إبراهيم العبدالواحد
88 عهود يعقوب الغيلان
89 رحاب عبدالله أبو راس
90 أمل عبدالعزيز بن سعيد
91 عهود مشعل فرحان
92 شروق محمد المفرج
93 منال صالح بن حميد
94 فهده عبدالملك السليمان
95 عيده عبدالله الزهراني
96 هناء ناصر الناصر
97 جميلة حسن فقيهي
98 عبير راشد التميمي
99 أسماء علي باحميد
100 سارة عبدالرحمن العنيزان
101 صيته ذباب الحويل
102 مي محمد علي الزبيران
103 نوف ناصر محمد الحمدان
104 زينب محمد الثنيان
105 سلوى عثمان بن حسن
106 هيا عبدالله الرواف
107 أحلام عبدالرحمن الأحمري
108 هناء ربيع صالح بلجباك
109 سارة سعود البقمي
110 ريما إبراهيم الحصيني
111 نورة عبدالله الجدوع
112 لطيفة سعود العتيبي
113 مها نوار مساعد العتيبي
114 هند عبدالرحمن بن حميد
115 عائشة عبدالله باوزير
116 سحر صالح الجويعي
117 هيا إبراهيم النعيمة
118 سامية محمد العبداللطيف
119 حنان مري القحطاني
120 هدى يحيى الهوساوي
121 ملاك سعد السياري
122 منيرة علي الحماد
123 شيخة حسين الشهيل
124 سميرة علي بابطين
125 بدور إبراهيم الدجين
126 ياسمين سعد أبو حيمد
127 أسماء عبدالله الدخيل
128 زهراء أحمد الزيلعي
129 لينا عبدالكريم آل سعيد
130 إيمان محمد علي جان
131 أسماء عبدالله ثقفان
132 شعاع عبيد ثاني الضبيب
133 هلا عبدالحي قزاز
134 عائشة يوسف اليوسف
135 رنا يوسف محمد الديحان
136 مها سعود السعدان
137 مشاعل عبدالرحمن اللحيدان
138 موضي سعد الجاسر
139 أروى عبدالله بن محفوظ
140 إلهام محمد الشريف
141 هدى عبدالرحمن النبهان
142 رضى سالم بالحارث
143 نورة عبدالله الجربوع
144 آمال عبدالله مرعي
145 خلود عبدالله الجمباز
146 أسماء سعد الشهراني
147 حنان حسن ملاهي
148 زينب جابر الشهراني
149 هند أحمد آل حيافة
150 أسماء محمد السرحان
151 البتول نغميش النغيمش
152 مريم محمد الجمعة
153 عفاف دخيل المهيدب
154 وفاء زايد العتيبي
155 منيرة شباب العتيبي
156 حصة عبدالعزيز العيد
157 سماهر صالح الرحيمي
158 حسن حسين شرارة
159 نور عيد الشمري
160 أمل سلمان البدر
161 فاطمة سعيد آل نمر
162 هيفاء سالم الغاشم
163 سامية عبدالعزيز الراشد
164 سحر خالد بن نشار
165 سهام عبدالكريم الحجيلان
166 نجلاء صالح الفوزان
167 عبير فهد الشريدة
168 أمل رميح الرميح
169 نورة سعد بن سعيدان
170 رشا عبدالعزيز القويز
171 تهاني عبدالله العتيق
172 بدور محمد الهليل
173 هيفاء مطلق الداحس
174 وفاء عبدالله الصويغ
175 خلدا جالس الشمري
176 نجوى علي المشي
177 منال ناصر الجريسي
178 مها إبراهيم الصقعبي
179 أماني عبدالوهاب الحكمي
180 جواهر حمد الناصر
181 حصة عبدالرحمن اليابس
182 أشواق سعود المضحي
183 مي محمد المبارك
184 تهاني سلطان الحارثي
185 منيرة عبدالعزيز الحيدان
186 مها عبدالله المحمود
187 سمر جاسر الشهري
188 شريفة سعود العصيمي
189 فريدة عيد الحربي
190 زهور أحمد الزهراني
191 باسمة علي البيشي
192 نهلاء محمد العمري
193 الجوهرة عبدالله العبداللطيف
194 سحر محمد وديع رضوان
195 عايشة سعد الدوسري
196 نهاد رضا محمد عطية
197 سعدية محمد الفضلي
198 هند عبدالله أحمد آل مرعي
199 أروى سليمان الحماد
200 هنادي جبر العويضة
201 غزيل عبدالعزيز آل ضرمان
202 زينب ناصر صالح العجاجي
203 نوف سلمان محمد بن عصفور

شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 07:54:28 AM
الحميدي يوقع عقوداً مدرسية بأكثر من 27 مليوناً


* تغطية - عبدالرحمن اليوسف:
وقع مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح عبدالعزيز الحميدي صباح يوم أمس السبت عقوداً مع عدد من المصانع والشركات الوطنية للقيام بعملية تأمين أثاث مكتبي وإنشاء مدارس للبنات بمبلغ قدره (27.876.470) ريالاً مع الشركات التالية: مصنع الرياض للأثاث بقيمة (3542360) ريالاً لتأمين عدد (12008) مكاتب مدرسية وشركة أحمد الحرفي وشركاه للمقاولات بقيمة (6187991.92) ريالاً لإنشاء ابتدائية محدثة بفناء معهد التربية الفكرية بالروابي بالرياض - وشركة أحمد الحرفي وشركاه للمقاولات (621.356.310) ريالات لإنشاء ابتدائية محدثة بمنحة الأمانة بعرقة بالرياض، ومؤسسة عبدالله علي السلامة للمقاولات بقيمة (639.742.790) ريالاً لإنشاء مدرسة متوسطة وثانوية بحي المطار بعنيزة، ومكتب الأول لخدمات الشحن بقيمة (233.892.600) ريال لنقل الأعيان من مستودعات الوزارة تعليم البنات إلى مستودعات إدارات التعليم بالمملكة لمدة ثلاث سنوات ومؤسسة الأبيض بقيمة (319.620.175) ريالاً لإنشاء متوسطة 2 غرب الصخيرات بالعلا.

شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 07:53:28 AM
عقد منتدى المشرفة التربوية بمركز الملك فهد الثقافي



* الرياض - فوزية الحربي:
نظمت إدارة الاشراف التربوي بمنطقة الرياض منتدى المشرفات التربويات بحضور المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة موضي العذل ومدير عام الاشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم، الدكتور راشد العبدالكريم، ومديرات مكاتب الاشراف والوحدات والشعب النسائية وقد بدأ الحفل بكلمة المساعد للشؤون المدرسية الدكتور عبداللطيف العوني والذي أشاد فيها بالجهود التي بذلت لإبراز هذا المنتدى وإنجاحه وتحقيق أهدافه بشكل محدد، بعدها رحبت الدكتورة البندري آل سعود مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض بالحاضرات وبينت أنه من خلال الخطة الاستراتيجية لإدارة التعليم هو التطوير المهني النوعي للعاملين والعاملات وقالت في معرض حديثها إنهم حرصوا في هذا المنتدى على تحقيق ما نصبو إليه في الجانب الإشرافي كماً ونوعاً، كما أنها فرصة جيدة وطيبة للتواصل بين القطاعات التربوية المختلفة والاستفادة من تجارب وخبرات المتخصصين في مجالات التربية والتعليم، وقد أكدت الدكتورة البندري على أن اللقاءات التربوية تحتل مركز الصدارة في الجهود التي تسعى لاستيعاب المتغيرات المتلاحقة وتطوير القدرات وإعداد الكفاءات المتميزة. ثم شددت على عظم مسؤولية المشرفة التربوية.
وفي ختام كلمتها شكرت مديرة إدارة التربية والتعليم د. إبراهيم آل عبدالله لدعمه وتشجيعه لمثل هذه المنتديات، كما شكرت الدكتور عبداللطيف العوني لحضوره المنتدى وافتتاحه نيابة عن المدير العام وشكرت كل من بذل لانجاح المنتدى، كما قدمت شكرا خاصا لمجموعة الجريسي التي رعت هذا المنتدى وشكرت وزير الثقافة والاعلام وسعادة مدير مركز الملك فهد الثقافي الأستاذ عبدالرحمن العليق.
بعدها بدأ الدكتور راشد العبدالكريم مدير عام الاشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم محاضرته عن قياس أثر المشرفة التربوية في الميدان حيث دعا إلى ضرورة تطوير عمل المشرفة التربوية داخل الصف ومع معلماتها وقدم الكثير من الاقتراحات وعرض تجارب ناجحة للتطوير، وعن كيفية قياس الأثر قال: حتى نقيس لابد أن يكون هناك هدف، وهذه هي الخطوة الأولى هدف واضح تضعه المشرفة وتريد تحقيقه مع معلماتها، وختم محاضرته بأدوات الملاحظة وأهميتها في قياس نمو المعلمة.
وعن إثارة الدافعية لدى الموظفات تحدث الدكتور إبراهيم القعيد الرئيس التنفيذي لدار المعرفة للتنمية البشرية حيث تحدث عن الحوافز الدينية التي يمكن توظيفها لتحفيز الموظفين وتفجير طاقاتهم الداخلية نحو التميز والابداع والإنتاج. ثم تطرق للأبحاث العلمية الجديدة التي تناولت الحوافز الاقتصادية المعينة على التحفيز، والعوامل الاجتماعية أيضا ثم تحدث عن الحوافز الشخصية المساهمة بتحقيق أفضل درجات الأداء والفاعلية.
بعدها ختم هذا المنتدى بمداخلات من المشرفات الحاضرات، هذا.. وقد أوضحت الأستاذة الجوهرة الجريسي مساعدة إدارة الاشراف التربوي ومعدة هذا اللقاء أن هذا المنتدى سيكون سنوياً بإذن الله.



شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 07:51:53 AM
[b]تحت شعار (كلُّ طفلٍ بحاجة إلى معلِّم)
التربية تحتفي بالأسبوع الدولي للتعليم للجميع


* عمار الجبيري - مكة المكرمة:
ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية فعاليات الأسبوع الدولي للتعليم للجميع خلال الأسبوع الأخير من إبريل المقبل وذلك تحت عنوان: (كل طفل بحاجة إلى معلم).. وقال وكيل وزارة التربية والتعليم ورئيس المنتدى الوطني للتعليم للجميع د. محمد بن سليمان الرويشد إن جميع المدارس في مختلف الإدارات التعليمية ستشارك في تفعيل الأسبوع من خلال التعريف بالأسبوع الدولي والتأكيد على مكانة المعلم بوصفه أحد أركان العملية التعليمية، وسيتم تنفيذ العديد من المناشط داخل المدارس وخارجها وإعداد نصوص مسرحية وأدبية وتنظيم حملات وندوات إعلامية في أجهزة الإعلام المختلفة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالتعليم للجميع. [/b]



شاكر الغامدي أرسلت - 2006/03/12 : 07:51:10 AM
فيما اعتمد آلية تنفيذ برنامج مجلس الشورى الطلابي
تعليم تبوك يحث الطلاب على الاشتراك في مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث




* تبوك - ماجد العنزي:
وجَّه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبد الله اللحيدان مديري المدارس في المنطقة والمحافظات والمراكز التابعة لها بحث الطلاب على الاشتراك في مسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي لطلاب التعليم العام (الدورة الثانية).
وقال الدكتور اللحيدان إن المسابقة تجسِّد اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز - حفظه الله - بالناشئة ورعايتهم وربطهم بسنّة المصطفى صلى الله عليه وسلم، مؤكِّداً أن المسابقة لاقت نجاحاً كبيراً في دورتها الأولى.
وأضاف اللحيدان أن الدورة الثانية للمسابقة سوف تعقد هذا العام 1427هـ على مستوى منطقة تبوك.
هذا واعتمد الدكتور اللحيدان آلية تنفيذ برنامج مجلس الشورى الطلابي في مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك.
وأوضح الدكتور اللحيدان أن مفهوم مشروع مجلس الشورى الطلابي بمدارس المرحلة الثانوية في المنطقة يقوم على انتخاب مجموعة من الطلاب من جميع فصول المدرسة لتكوين مجلس يتم استشارته في رغبات الطلاب وملاحظاتهم ومناقشتها معهم بحيث يكون من كل فصل طالب للمدارس ذات الفصول الكثيرة وطالبان للمدارس ذات الفصول القليلة.
وعن آلية التنفيذ قال الدكتور اللحيدان:
- يشرف على البرنامج رائد النشاط الطلابي بالتعاون مع المرشد الطلابي.
- يتم اختيار أعضاء المجلس من الطلاب المنتخبين من جميع الفصول، إذ يجب أن تكون الانتخابات على مستوى الفصول هي البداية الحقيقية للمشروع من خلال حصة الريادة الأولى.
- تعقد جلسة افتتاحية للمجلس تحضرها إدارة المدرسة ويتم فيها اختيار رئيس لمجلس ونائبه وأمينه ورؤساء اللجان (الثقافية والأدبية والإعلامية والاجتماعية والفنية والرياضية والتربية الإسلامية والكشفية) من الطلاب أنفسهم.
- تتولَّى إدارة المدرسة شرح نظام المجلس للطلاب وتعريفهم بأساليب المناقشة وآداب الحوار.
- يعقد الطلاب جلساتهم بدون تدخل من المدرسة وفق نظام وجدول محدد ويرفع رئيس المجلس تقريراً ختامياً عن الجلسة لإدارة المدرسة.
- تخصص جلسة من جلسات المجلس بحضور إدارة المدرسة وأولياء الأمور.




الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف © جميع الحقوق محفوظة الإنتقال لأعلى الصفحة