طباعة الصفحة | إغلاق النافذة

أخبار التربية والتعليم في صحافتنا ليوم 9/2/1427هـ

طبعت من: الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف
رابط الموضوع: http://www.taifedu.gov.sa/montada/topic.asp?TOPIC_ID=9032
طبعت في: 2014/09/02

الموضوع:


كاتب الموضوع: شاكر الغامدي
العنوان: أخبار التربية والتعليم في صحافتنا ليوم 9/2/1427هـ
أرسلت في: 2006/03/09 1:01:39 PM
الرسالة:

ملتقى الصحة المدرسية : الاولوية لمشاكل المراهقين



متابعة وتصوير: عبدالله الصقير -خزيمة العطاس (جدة)

أصدر الملتقى العلمي السابع للصحة المدرسية في ختام أعماله أمس عدداً من التوصيات الهادفة الى تعزيز النمط المعيشي الصحي للطلاب والحيلولة دون وقوعهم في كثير من المشاكل خاصة في مرحلة المراهقة.
ووفقاً لمدير ادارة التدريب والابتعاث للادارة العامة بالصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم فقد أكد الملتقى على ضرورة تعزيز محتوى المناهج بالمعلومات والمهارات المتعلقة بالنمط المعيشي والتركيز على المشكلات ذات الأولوية في فئة المراهقين وتوجيه المزيد منها نحو الطلاب والطالبات في المرحلتين الثانوية والمتوسطة وعقد جلسة عمل تشاورية مع وزارة الثقافة والاعلام لتدارس الآليات المناسبة لاستثمار الوسائل الاعلامية في تعزيز النمط المعيشي للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات. والتنسيق مع الادارة العامة للتوجيه والارشاد لتوحيد الجهود في تغطية أولويات النمط المعيشي المتعلقة بالتدخين والصحة النفسية والمخدرات لمنع الازدواجية وهدر الموارد. كما أوصى الملتقى بتطوير البرامج لتعزيز الصحة النفسية وتشجيع المبادرات الطرفية من المناطق وأكد على أهمية تقييد برامج الصحة المدرسية وقياس العائد منها على الفئة المستهدفة بالتعاون مع الجامعات وغيرها من المؤسسات البحثية.
وأجمعت الرؤى المتعلقة بتعزيز النمط المعيشي الصحي باستخدام أساليب التعليم النشاطي، والاستمرار في تعزيز الشراكة مع القطاعات التربوية والصحية، استثمار المنابر الاعلامية المتعددة لدورها الفعال في تعديل السلوك، دعم استراتيجية تدريب الكادر التربوي على تعزيز الصحة في المدارس وتطوير مهارات العاملين في الصحة المدرسية، واستثمار تقنيات الاتصال الحديثة لتعزيز النمط المعيشي. وفي ختام الملتقى الذي استضافته ونظمته الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة واستمر ثلاثة أيام كرم المدير العام عبدالله الهويمل ومدير عام الصحة المدرسية الدكتور صالح الانصاري المشاركين والرعاة.

الردود:


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:03:54 PM
الرسالة:

أمير الحدود الشمالية يطلع على انجازات تعليم البنات


خالد السويملي (عرعر)

التقى صاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد ال سعود أمير منطقة الحدود الشمالية بمكتب سموه بالاماره صباح امس مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية لتعليم البنات الاستاذ نافل بن جربوع الرويلي الذي قدم تقريرا عن اعمال ومنجزات الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة كما قدم الرويلي لسموه تقريرا اخر عن سير العملية التربوية في مدن ومحافظات ومراكز وهجر المنطقة.وأشاد سمو أمير منطقة الحدود الشمالية خلال اللقاء بالجهود المباركه التي تقوم بها ادارة التربية والتعليم لدعم تعليم الفتاة في المنطقة.
وقدم المدير العام للتربية والتعليم لتعليم البنات في نهاية اللقاء درعا تذكاريا ونسخة من مجلة «ملتقى الشمال التربوي».
رئيس الاركان الباكستاني
من جهة ثانية قام رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية الفريق أول احسان الحق يوم أمس الأول بزيارة للمنطقة الشمالية الغربية شملت قيادة المنطقة الشمالية الغربية التقى خلالها بقائد المنطقة اللواء الركن زبن بن طليحان الحربى.
كما زار رئيس هيئة الاركان المشتركة الباكستانية قاعدة الملك فيصل الجوية ومجموعة الدفاع الجوي الثالثة ومعهد سلاح المدرعات ثم حضر حفل الغداء الذي أقامته قيادة المنطقة الشمالية الغربية.
مشاريع بلدية
من جهة اخرى بلغت ميزانية بلدية مدينة طبرجل لانشاء المشاريع 94 مليون ريال ، شملت مشاريع السفلتة والانارة والرصف وتصريف مياه الامطار ودرء مخاطر السيول وتسوير المقابر واعداد مغاسل الموتى ، بالاضافة لمشروع التخلص من النفايات وتحسين وتجميل مداخل المدينة.
تدريب 20 سجيناً على الحاسب بعرعر
على صعيد آخر تقوم ادارة السجون بعرعر بتدريب 20 سجيناً على الحاسب الآلى تحت اشراف الكلية التقنية لمنحهم شهادات معتمدة تساعدهم في الحصول على اعمال بعد انهاء محكومياتهم.
«عكاظ» زارت الفصل برفقة النقيب عبدالله الرويلي وشاهدت السجناء وهم يستمعون لشرح الرقيب صفوي هليل معلم الحاسب.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:04:51 PM
الرسالة:

القبض على 30 طالباً اشتركوا في مضاربة الجموم


مكتب المدينة - مكة المكرمة

القت شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في مركز شرطة الجموم امس القبض على (10) طلاب من طلاب ثانوية ومتوسطة مدركة من المتسببين في المضاربة الجماعية التي شهدتها المدرسة امس الاول والحقت الكثير من الاضرار بالمدرسة.
وجار العمل للتحقيق مع هؤلاء الطلاب الذين تم القبض عليهم اضافة إلى (20) طالباً تم القبض عليهم امس الاول وسيتم تحديد اسباب المشكلة والمتسبب فيها ثم عرضهم على الامارة لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالهم.
من جهة أخرى شكل مدير التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة عليوي القرشي لجنة للانتقال إلى المدرسة يوم السبت القادم والتحقيق في كافة الملابسات تمهيداً لتطبيق لائحة العقوبات المعتمدة من قبل الوزارة بحق الطلاب المتسببين في المشكلة.
وكانت (المدينة) نشرت في عددها الصادر امس قصة المضاربة التي شارك فيها 280 طالباً وادت إلى اصابة 10 طلاب منهم ستة طعناً بالسكاكين حيث بدأت المضاربة يوم الاحد الماضي بـ80 طالباً في المرحلتين المتوسطة والثانوية واصيب فيها 4 طلاب ثم استكملت يوم امس الاول بمشاركة 200 طالب على شكل مجموعتين واصيب فيها اربعة طلاب.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:05:47 PM
الرسالة:

طالبات السنة التأهيلية يشتكين ارتفاع الرسوم في جامعة الطائف


أمين الحميدي- الطائف

انتقدت طالبات في كلية المجتمع بجامعة الطائف ارتفاع التكاليف الدراسية مؤكدات ان فرض رسوم على الاعادة يعد استنزافاً بالنسبة لهم.
تقول الطالبة (ن.ع) ادرس بكلية العلوم وتعرضت لظلم كبير حيث تم فصلي بعد تعثري في ثلاثة مواد رغم ان هذا التعثر كان للأساتذة دور كبير فيه فهم لا يعطون الطالب حقه من الدرجات.
واكدت أن الهدف من زيادة اعداد المتعثرات استمرار ازدحام قاعات الدرس الامر الذي جعل عدداً من الطالبات اللائي تم طي قيدهن يتساءلن لماذا يتم قبولهم من البداية واخذ المبالغ المالية هل كان قبول تلك الأعداد بهدف جمع الأموال فقط.
أما الطالبة م. س بالسنة التأهيلية تقول نحن نعاني أسوأ المعاملة من الجامعة فالدوام مرهق من الساعة الحادية عشر ظهرا وحتى الساعة الخامسة والنصف ونصف البنات يتأخرن والطالبات اللاتي يسكن في ضواحي الطائف لا يعدن إلى منازلهم الا بعد صلاة العشاء وهذه مشكلة كبيرة وسبق ان طلبنا من إدارة الجامعة مراعاة ذلك ومساواتنا مع زميلاتنا الدارسات في الفترة الصباحية ولكن دون فائدة واكدت ان هذا الامر سبب لهن ضغطاً نفسياً كبيراً واضاع عليهن الاستفادة من الوقت واوقعهن في حرج مع اهلهن وذويهن.
اما الطالبة ر. ف تقول عندما حرمت من القبول بشكل نظامي في الجامعة وجدت ان السنة التأهيلية هي ملاذي الوحيد وقمت باستدانة المبلغ من احد اقاربي بعد اخذ تعهد على إعارة المبلغ بعد تجاوزي للسنة التأهيلية وانتظامي في الدراسة وقد كنت أواصل الليل بالنهار في المذاكرة والاجتهاد لتخطي هذه السنة التأهيلية. وكانت الصدمة كبيرة لي حين وجدت أني من المتعثرات المفصولات ولم اتوقع ان أتعثر في أي مادة خصوصا مع المجهود الذي بذلت وطالبت برؤية اوراق الاختبارات حتى اقتنع ولكن قوبل طلبي بالرفض والتهكم.
وتقول الطالبة ن. ق ان المبلغ المطلوب للسنة التأهيلية كبير جدا خصوصا وان عدداً كبيراً من الناس من مستوري الحال وقد طلبت من والدي ان ادرس في السنة التأهيلية ولكنه لم يستطع توفير المبلغ فقام اخواني بجمع المبلغ ولكن لم يحالفني الحظ في تجاوز السنة التأهيلية علما بأني قمت بدفع كامل مبلغ السنة وقد درست نصف السنة وتم فصلي فهل يتم اعادة مبلغ الفصل الثاني لي ام سيتم مصادرته؟.
تهديد ووعيد
وتوافقها الرأي الطالبة (ع.ح) حيث تقول انها سنة ارهاق وليست سنة تأهيلية كنا نطمح بمستقبل مشرق وأمل يتجدد واصطدمنا بالواقع تهديد ووعيد بتقليل العدد وتصفية الموجودين وكنا نحن الضحية.
واضافت بعد هذا الفصل الدراسي لا يوجد لدي رغبة في مواصلة الدراسة واطالب بإعادة نقودي حيث قمت بدفع المبلغ مقابل دراسة سنة كاملة ولكنهم فصلوني بعد فصل دراسي واحد واطالب بإعادة نصف المبلغ وخصم ما يخص الفصل الأول.
وتقول الطالبة ش. م ان الطالبة تتعرض لظروف وضغوط توضحها للمسؤولات في الكلية ولكن بدون فائدة حيث لا يعترفن بالظروف والحالات الأسرية وكان ما تم رصده لنا التعثر وطي القيد فقط.
والآن نطمح في مواصلة الدراسة الجامعية فهل الوسيلة الوحيدة لذلك دفع الرسوم من جديد؟
اما الطالبة ل.هـ تقول تقدمت للدراسة انا واختي ودفعنا كامل المبالغ المالية وقبل بدء الدراسة ارادت اختي ان تنسحب لظروف زواجها وعند مراجعة والدي لقسم الكلية عند الرجال افهم بأن يكتب خطاباً يشرح فيه اسباب الانسحاب وفعلا ارفق صورة من الايداع وخطاباً اوضح ان سبب الانسحاب هو زواجها وسفرها مع زوجها إلى مدينة تبوك وبعد اكثر من شهر والمعاملة تذهب وتأتي حتى تم إعادة نصف المبلغ والنصف الآخر لا نعلم لماذا لم يتم اعادته واين ذهب. كما أن هناك مشكلة أخرى فالطالبة التي تتعثر في مادة او مادتين يتم فرض رسوم الف ريال على كل مادة فهل اصبحت الجامعة جهة تجارية بحتة تستنزف جيوب الفضاء وهل المال هو الهم الوحيد للجامعة؟
لازيادة في الرسوم
(المدينة) وضعت استفسارات الطالبات وشكاواهم امام عميد كلية خدمة المجتمع الدكتور عبدالله المالكي فقال البرامج التأهيلية بكليات خدمة المجتمع تقوم على التشغيل الذاتي- اي من خلال رسوم البرامج- وبموجب لوائح مالية موحدة في جميع جامعات المملكة تنظم ذلك. وبالتالي فإن التحصيل مرتبط برقابة مالية من داخل الجامعة ومن خارجها وهذا يستدعي عدم تجزئة المبلغ لاسيما ان الرسوم تعتبر معقولة جدا اذا ما قورنت برسوم برامج في مؤسسات تعليمية أخرى بالإضافة إلى ان الكلية ترتبط مع الاساتذة بعقود تدريس لهذه البرامج في الفترة المسائية وهذه العقود ملزمة للكلية بأن تدفع كامل مستحق عضو هيئة التدريس بغض النظر عن المسجلين او المنسحبين والمنسحبات من البرامج. وعن استقطاع نصف المبلغ خلال اسبوعين من الدراسة قال الواقع ليس خلال اسبوعين بل خلال شهرين لارتباط الكلية بعقود من داخل وخارج الجامعة لمدة عام دراسي لاعضاء هيئة التدريس لهذه البرامج كما تبين لنا من خلال تجارب الأعوام الماضية ان الطالب او الطالبة يتقدم للكلية ويسجل في البرنامج فيحجز مقعدا دراسيا بدفعه المبلغ ثم يذهب إلى مؤسسات تعليمية أخرى يبحث عن قبول ثم اذا ضمن لنفسه مكاناً آخر ووجد ما يناسبه جاء بعد ذلك مطالبا بسحب كامل المبلغ وبالتالي يفوت فرصة على طالب آخر كان حريصاً على مكانه ولا تستطيع ان تسجله لأن التسجيل بالبرامج له بداية ونهاية زمنية.
واضاف ان الطالب الذي رسب في مادة واحدة في الدور الثاني في الفصل الدراسي الاول ومعدله (2) اثنان فأكثر ينتقل مع زملائه لدراسة الفصل الدراسي الثاني على ان يعيد دراسة المادة التي اكمل فيها عند نزولها وهذا يعني عند نزولها العام المقبل وليس الآن في الفصل الثاني لأنه لابد ان يدرسها لمدة فصل دراسي كامل ويمتحن فيها لمرة واحدة، مع دفع رسوم مالية قدرها (1000) ريال لهذه المادة - يعني العام المقبل فاذا لم يجتز يطوى قيده من البرنامج مع ملاحظة عدم تكرار الرسوب في الفصل الدراسي الثاني.
وأكد أن الطالب او الطالبة أتى باختياره للتسجيل في هذه البرامج وعلى دراية كاملة بالبرنامج من خلال البرشورات التي توزع عليهم عند تقدمهم للكلية ومن واقع استمارة التسجيل والتعهد المرفق بها التعليمات المطبوعة خلف الجداول الدراسية الآلية التي يستلمها الطلاب والطالبات من المشرفين التنفيذيين وهناك حث ومتابعة لهم من قبل الكلية والمشرفين التنفيذيين والاساتذة بهدف ان يستفيدوا من فرصة التأهيل العلمي وان يحققوا المعدل المطلوب كغيرهم من زملائهم والمعدل المطلوب 2 من 4 يعادل 70% من الدرجة للتربية والعلوم و 2.5 من 4 يعادل 75% لكلية الحاسبات وهذا اقل مستوى ممكن ان يكون معه الطالب متأهلا للدراسة الجامعية ويمكنه فيما بعد ان يسير سيرا دراسيا مقبولا بدون تعثر لاسيما ان مواد الطالب التي يدرسها في السنة التأهيلية تعادل له في حال عدم رسوبه وينتظم كغيره من طلاب السنة التحضيرية ويكون في السنة الثانية للجامعة وليس في السنة الأولى بعد تأهله.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:07:25 PM
الرسالة:

مدير تعليم الطائف (بنات ) : نعاني من تحايل المعلمات وتعويضات في حالات الوفاة



اكد مدير إدارة التعليم بالطائف سالم هلال الزهراني أن حوادث الطرق في المملكة مؤلمة ، ومستمرة بشكل يومي مشيرا الى ان حوادث المعلمين تندرج ضمن منظومة الحوادث التي تعانيها بلادنا . واضاف ان الملفت للنظر هو حوادث المعلمات واللواتي يكن في الغالب مجموعة منهن مجتمعات في سيارة واحدة مما يزيد من الكارثة، وقال ان هناك تنظيما خاصا بالنسبة للمعلم في حالة تعرضه لحادث مروري وهو على رأس العمل موجودة لدى الوزارة ، وتعويضات خاصة في حال الوفاة لا سمح الله . واضاف أن كثيرا من المعلمين والمعلمات الذين يتم التعاقد معهم حالياً يتحايلون على النظام ، فعندما يكون لدينا وظيفة تعليمية في الخرمة أو تربة ، من المفترض أن يتم تسديد هذه الوظائف من أهالي المنطقة أنفسهم ، ولكن الذي يحدث أنه يتقدم أحد الراغبين أو الراغبات للعمل في هذه الوظيفة وهومن منطقة مكة المكرمة أو من جدة ونلاحظ أنهم يقومون بالدوام بشكل يومي عن طريق الحضور من مدينتهم التي يسكنونها إلى المدينة التي بها مقر عملهم بشكل يومي ، وهذا الأمر فيه الكثير من الإرهاق على المعلم أو المعلمة وفيه أيضاً الكثير من الخطورة . واضاف ان هؤلاء المتقدمين لهذه الوظائف يقومون بإحضار اثبات أنهم من سكان تلك المناطق التي بها الفرصة الوظيفية ،مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم تسعى في التعاقد تحديداً أن يكون التعاقد من داخل كل محافظة من المحافظات وهذا الأمر فيه حل لهذه المشكلة لكن الراغبين في العمل لا يلتزمون بالشروط ويتحايلون على النظام .


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:11:21 PM
الرسالة:

تحسين أوضاع 31 محضر مختبر بالتربية والتعليم

الرياض: الوطن
أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي قراراً بتصحيح أوضاع 31 محضر مختبر أكملوا الدبلوم في المختبرات المدرسية من كليات المعلمين، حيث تم تحسين أوضاعهم إلى المستوى الثاني.. وهم:
سعيد سعد المالكي، أحمد أحمد الغامدي، إبراهيم حمد لزيد، محمد راشد العتيبي، منير محمد العتيبي، ناصر عايش الرشيدي، عبدالمحسن جابر القحطاني، عبدالرحمن سعود المطوع، محمد سعدون المطيري، محمد حمد القحطاني، جمعان سعيد العتيبي، عبدالله جبران جبران، إبراهيم محمد الريس، مسفر معجب آل دحيم، عبيد محمد الرويس، منيف الدريبي السبيعي، سعد أحمد آل روزه، فارس أحمد الشهري، أحمد علا الله عيسى، جابر محمد العيسى، حسين أحمد عجيبي، حسين سلمان سالم، حسين ماضي طميحي، خالد أبوطالب أحمد، شرامي محسن شرعي، فؤاد إسماعيل مزيلعي، محمد جبر المطيري، محمد عبده خبراني، محمد كرامة علي الأحمر، نايف مرزوق المطيري، وافي محمد حكمي.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:12:51 PM
الرسالة:

فتح باب الابتعاث للبكالوريوس والدراسات العليا
في تخصصات التربية الخاصة بالجامعات الأمريكية


جدة: سالم الجهني
أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح باب الابتعاث للجامعات الأمريكية لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة والخدمات المساندة لها في تخصصات صعوبات التعلم، التوحد، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ضعف الانتباه، والنشاط الزائد، التفوق العقلي والابتكار، التخلف العقلي، اضطرابات التواصل، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، تعدد الإعاقة، التأهيل الوظيفي البصريات، السمعيات، علم النفس الإكلينيكي وذلك حتى نهاية الشهر الحالي.
وحددت الوزارة شروط الابتعاث لمرحلة البكالوريوس بالا يقل المعدل في لمرحلة الثانوية العامة عن 85% وألا تقل نسبة اختبار القدرات العامة عن 70% وأن لا تزيد مدة الحصول على شهادة الثانوية العامة على أكثر من 3 سنوات.
وتشمل شروط الابتعاث للدراسات العليا ( الماجستير أو الدكتوراه ) ألا يقل المعدل لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير عن 2.5 من 4 أو 3.5 من 5 أو ما يعادل أياً منهما وألا تزيد مدة الحصول على شهادة مرحلة البكالوريوس أو الماجستير على أكثر من 5 سنوات.
كما حددت شروطا عامة للابتعاث منها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا يكون موظفاً في القطاع العام أو الخاص يجب أن تتم الدراسة بالتفرغ التام وأن ينتظم الطالب بالدراسة انتظاماً كلياً إضافة للحصول على قبول من إحدى الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي، و المدرجة ضمن قوائم التربية الخاصة والخدمات المساندة لها والحصول على التأشيرة اللازمة من السفارة الأمريكية.
وأن يقوم بتعبئة الاستمارة بموقع الوزارة الإلكتروني www.mohe.gov.sa مع إرفاق صورة من الشهادة الأخيرة لما قبل المرحلة المطلوبة، وصورة من قرار المعادلة إذا كانت صادرة من خارج المملكة. وصورة من خطاب القبول وصورة من بطاقة الهوية الوطنية، وجواز السفر ساري المفعول. وصورة من اختبار القدرات العامة وصورة من شهادة حسن السيرة والسلوك لخريجي الثانوية العامة بعد استيفاء كافة الشروط يمكن إرسال المسوغات كاملة إلى العنوان التالي مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية علماً بأن آخر موعد لتعبئة الاستمارة الإلكترونية هو يوم 29 صفر 1427هـ، ولمتابعة الطلب يرجى الدخول لموقع الوزارة الإلكتروني. وتواصل اللجان المختصة بالمتابعة والتدقيق استكمال إجراءات ابتعاث المتقدمين وفق المعايير التي وضعت لهم.
ولا يزال عدد كبير من الطلاب يرتادون مبنى الوزارة للتقديم والمتابعة ممن لم يتسن لهم الحصول على قبول لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول ويرغبون في الدراسة في الفصل الثاني من هذا العام الدراسي. ويشار إلى أن أعداد الطلاب الذين تقدموا لطلب الابتعاث قد شهدت تزايدا مضطردا مع اقتراب بدء الدراسة لرغبة المتقدمين في الحصول على هذه الفرص المتميزة التي طرحتها الوزارة للمواطنين السعوديين.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:13:51 PM
الرسالة:

مشاجرة دامية بالأسلحة البيضاء داخل مدرسة في مربة تنتهي بإصابة طالبين

مربة: سلطان عسيري
نشبت مشاجرة بالأسلحة البيضاء داخل أحد فصول مدرسة مربة المتوسطة والثانوية يوم الأحد المنصرم. وأسفرت المشاجرة الدامية عن إصابة طالبين في الصف الأول الثانوي نتيجة طعنهما بآلة حادة في الكتف والظهر من قبل بعض زملائهما في المدرسة. وباشر مدير مخفر شرطة مربة الرائد صالح بن محمد اليزيدي وفرقة من أفراد الأمن الموقع وسيطروا على الوضع داخل المدرسة. وتم نقل الطالبين المصابين إلى طوارئ مركز الرعاية الأولية بمربة لتلقي العلاج، فيما تم القبض على طالبين متهمين باستخدام الأسلحة البيضاء في المشاجرة. وتم إرسالهما إلى دار الملاحظة. وسيجري نقل المصابين بعد تلقيها العلاج لدار الملاحظة لإكمال الإجراءات اللازمة.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:14:47 PM
الرسالة:

تخصيص الأسبوع المقبل لنصرة النبي الكريم بمدارس الرياض
الرياض: معيض الحارثي
أنهت المدارس الحكومية والأهلية بمنطقة الرياض, استعداداتها لتنفيذ برنامج نصرة النبي صلى الله عليه وسلم الذي وجهت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض بتنفيذه خلال الأسبوع المقبل.
وعقد مديرو المدارس اجتماعات جانبية مع وكلاء المدارس ومرشديها ورواد النشاط الطلابي والجماعات التربوية لوضع الآلية التي سينفذ بها البرنامج.
وكان مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض بالإنابة الدكتور إبراهيم بن محمد آل عبدالله، قد وجه المدارس بتنفيذ برنامج نصرة النبي الذي أعد آليته وبرامجه قسم التوعية الإسلامية بالإدارة تحت شعار ( إلا تنصروه فقد نصره الله ) ويشمل عدداً من الندوات والمحاضرات والكلمات والمسابقات والمعارض.
وطلبت الإدارة تنفيذ البرنامج طوال أيام الأسبوع المقبل على أن يتم في اليوم الأول تعريف الطلاب بحقوق جميع الرسل والتذكير بأن الإيمان بهم أحد أركان الإيمان, وإيضاح حرمة الاستهزاء بهم, وتبيين مقتضى شهادة أن محمدا رسول الله, وفي اليوم الثاني يتم التعريف بكيفية تحقيق محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومنها التأسي به والاقتداء بسنته والسير على منهجه, وعرض نماذج من حب الصحابة, وفي اليوم الثالث تعرض نماذج من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم الخالدة المتمثلة في أخلاقه وحلمه ورحمته وتعامله مع المسلمين وغير المسلمين,أما في اليوم الرابع فيتم التعريف بكيفية نصرته وذلك بإيضاح الوسائل الشرعية الممكنة لنصرته كالغيرة عليه، ويتم تنفيذ هذه البرامج من خلال إلقاء الكلمات في الإذاعة المدرسية وبعد أداء صلاة الظهر في المدرسة, وأثناء الفسح وفي حصص مادة التعبير وحصة النشاط, واستغلال الحصة الأولى من كل أيام الأسبوع المقبل لإلقاء كلمات في محبة النبي صلى الله عليه وسلم, إضافة لزيارة مكتبة المدرسة والتعريف ببعض كتب السيرة والسنة والعقيدة, أما اليوم الأخير فيكون يوما مفتوحا لتنفيذ برنامج متكامل يقوم بإعداده الطلاب بحيث يقدم كل فصل مشاركته بالتنسيق مع رواد التوعية والنشاط, إضافة للكلمات والعروض والقصائد والحوارات والمسابقات وإقامة معرض النصرة على أن يشمل المقالات التي كتبت في موضوع النصرة, وخطب الحرمين الشريفين, وبعض الكتب في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وحقوقه ونصرته, وتوزيع الكتيبات والأشرطة المتعلقة بموضوع النصرة, وشددت الإدارة على أن يكون تنظيم البرنامج وتنفيذه وفق الضوابط المعتمدة, كما طلبت أن تتم تغطيته إعلاميا ما أمكن ذلك.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:16:49 PM
الرسالة:

بدء إجراءات راغبي السفر من المعلمين المتعاقدين
التوسع في استبيان عن توقيت بدء الدوام في مدارس الشرقية


الدمام: صالح الأحمد
وجه مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس، جميع مديري مراكز الإشراف التربوي بتعليم المنطقة، للتوسع في حجم العينة المستهدفة في استبيان عن توقيت بدء الدوام اليومي في مدارس البنين والبنات، لتشمل أعداداً أكبر من أولياء الأمور والمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات، وذلك بناءً على توجيه أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، والمبني على التوصية السابقة المرفوعة من مجلس التربية والتعليم بالمنطقة بشأن توقيت بدء الدوام اليومي للمدارس (بنين وبنات).
ونوه المديرس إلى اختيار المدارس المناسبة حسب حجم العينة لكل مركز بتعليم الشرقية لتشمل عينة الطلاب بنحو 44642 طالباً، بالإضافة إلى 44642 من أولياء الأمور، بجانب عينة من المعلمين تشمل 3240 معلماً، على أن يتم توزيع استمارة الاستبيان لتعبئتها بكل دقة ليتسنى جمعها والعمل على تفريغها وفق الآلية المرفقة، مشيراً في الوقت نفسه إلى إرسال خلاصة الاستطلاع على قرص مرن (برنامج إكسل) إلى إدارة التخطيط والتطوير الإداري وعلى البريد الإليكتروني office36@edueast.gov.saفي موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 20/2/1427.
ومن جهة أخرى وجه مدير إدارة شؤون الموظفين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) محمد بن عبدالعزيز السيف، خطاباً إلى جميع مديري الإدارات ومراكز الإشراف التربوي ورؤسـاء الوحدات الرئيسية والأقسام والوحدات الصحية وجميع المدارس الحكومية والمعاهد بالمنطقة، لإبلاغ معلميهم المتعاقدين والراغبين في السفر في إجازة آخر العام الدراسي الحالي 1426/1427هـ للبدء في إنهاء إجراءات سفرهم.
وأبان السيف أنه وفقاً للخطة المرسومة تقرر توزيع مهام استقبال الطلبات وإنهاء الإجراءات وتخصيص قسم شؤون المتعاقدين بالإدارة لاستقبال طلبات مدارس الظهران والدمام والخبر والقطيف وبقيق، بجانب تخصيص مدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية بالجبيل لإنهاء جميع طلبات السفر لمدارس محافظة الجبيل، ومدرسة عبدالله بن عمر الابتدائية بالنعيرية لإنهاء طلبات سفر منسوبي مدارس محافظة النعيرية، بالإضافة إلى تخصيص مدرسة هارون الرشيد المتوسطة بالخفجي لطلبات مدارس محافظة الخفجي، ومدرسة الملك فيصل الابتدائية بالقرية العليا لإنهاء جميع طلبات السفر لمدارس محافظة القرية العليا وتوابعها.
وطالب السيف بضرورة تحري الدقة والوضوح واستكمال جميع البيانات المشار إليها بالخطاب المعمم، مشيراً إلى أن آخر موعد لاستلام الطلبات هو 4/4/1427هـ.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:19:51 PM
الرسالة:

خمس عميدات يتبوأن مناصب قيادية في وكالة كليات البنات



كتبت - سحر الرملاوي:
أصدر الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات قرارات بتعيين خمس من الكفاءات النسائية في مناصب قيادية بوكالة كليات البنات التي تضم 102 كلية في مختلف مناطق المملكة.
وتضمنت القرارات تعيين الدكتورة نائلة بنت عبدالرحمن الديحان عميدة للقبول والتسجيل والدكتورة البندري بنت فهد اليوسف عميدة للانتساب والدكتورة الجازي ابراهيم العفالق عميدة للدراسات العليا والدكتورة فائزة عمر المؤيد عميدة للبحث العلمي والدكتورة بدرية عبدالرحمن الجندان عميدة لشؤون أعضاء هيئة التدريس.

وقالت سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود الوكيلة المساعدة للشؤون التعليمية بوكالة كليات البنات بوزارة التربية والتعليم ل «الرياض» ان هذه التعديلات تأتي في إطار سياسة الوزارة المتعلقة بتأنيث الوظائف التعليمية القيادية وفق الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة ويأتي استحداث بعض العمادات في إطار فصل المهام لتيسير المهمات وتحديد المسؤوليات لضمان سرعة الإنجاز.

وشكرت الدكتورة الجوهرة العمداء السابقين على جهودهم.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:21:02 PM
الرسالة:

وظائف للمحاضرين والمعيدين وحملة الدكتوراه بكليات المعلمين



كتب - عبدالمجيد المطوع:
أعلنت وزارة التربية والتعليم (وكالة الوزارة لكليات المعلمين) عن توفر وظائف لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين السعوديين من حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس للتدريس في كليات المعلمين بمختلف مناطق ومحافظات المملكة للعام الدراسي 1427/1428ه حسب التخصصات الموضحة أدناه:
الدراسات القرآنية (قراءة - معلم تلاوة).

العلوم (فيزياء - كيمياء - نبات).

الرياضيات.

الحاسب الآلي.

اللغة الانجليزية.

يقتصر التقديم على حملة الدكتوراه في التخصصات التالية (اللغة العربية - التربية - المناهج وطرق التدريس).

وحددت الوزارة يوم 15/2/1427ه آخر موعد لتقديم الطلبات.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 1:22:11 PM
الرسالة:

تعليم البنات يدرب أكثر من 134 معلمة وموظفة



كتب - راشد السكران:
أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الإداري الدكتور خالد بن عبدالله بن دهيش بأنه تم إنجاز برامج تدريبية لمنسوبات إدارات التربية والتعليم خلال العام الدراسي (1425/ 1426ه) حيث بلغ عدد الأنشطة التدريبية (3107) نشاطات تدريبية متنوعة ليواكب الاحتياجات التدريبية لمنسوبات تعليم البنات بمختلف تخصصاتهن كما بلغ اجمالي عدد المتدربات (124848) متدربة.
وأكد د. بن دهيش على أن توزيع الأنشطة التدريبية كان على النحو التالي: برامج تدريبية قصيرة معتمدة بخطة الإدارة العامة للتدريب التربوي وبلغ عدد المناطق التعليمية المنفذة بها (41) منطقة والتحق بها عدد (12154) متدربة - برامج تدريبية محدثة من نشاط الإدارات التعليمية وبلغ عدد المناطق التعليمية المنفذة بها (41) منطقة والتحق بها (4390) متدربة وعدد الحلقات التدريبية التي من نشاط الإدارات التعليمية التي نفذت بها بلغ (38) منطقة تعليمية والتحق بها (52289) متدربة - والبرامج التدريبية المنفذة في معهد الإدارة العامة وبلغ عدد المناطق التعليمية المنفذة (18) منطقة والتحق بها (329) متدربة والبرامج التي نفذت بالتعاون مع جهات خارجية بلغ عدد المناطق التعليمية المنفذة بها (26) منطقة والتحق بها (7714) متدربة والبرامج التدريبية المنفذة في المراكز الأهلية حيث بلغ عدد المناطق التعليمية المنفذة (19) منطقة والتحق بها (4612) متدربة


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:01:40 PM
الرسالة:

بالتعاون بين (مدينة العلوم والتقنية) و(وزارة التربية) ..انطلاق المسابقة الوطنية السابعة للرياضيات والثالثة للفيزياء السبت القادم



* الرياض - بسام أحمد:
أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن عقد المسابقة الوطنية السابعة للرياضيات والثالثة للفيزياء للعام الدراسي 1426ه/1427ه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم يوم السبت المقبل 11 صفر، وتشمل جميع إدارات مناطق المملكة العربية السعودية التعليمية. وأوضح الدكتور حمود بن حامد الحربي، المشرف على المركز الوطني للرياضيات والفيزياء في المدينة، أن المركز قد أتم وضع أسئلة وموضوعات الرياضيات والفيزياء، بشقيها النظري والعملي، حيث شملت أسئلة المسابقة كامل مقرري الفيزياء والرياضيات، للصف الأول الثانوي، وكامل مقرر الفصل الأول من الصف الثاني ثانوي. وقال الدكتور الحربي، أنه تم إرسال أوراق الأسئلة مباشرة من المركز الوطني للرياضيات والفيزياء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الى مدارس المملكة الأهلية التي تستضيف المسابقة وبحضور ممثلين من ادارة التربية والتعليم (شئون تعليم البنين) بالرياض ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ويمثلها المركز الوطني للرياضيات والفيزياء كما سترسل أوراق الأسئلة للمتسابقات إلى إدارات التعليم في مناطق المملكة، على أن يعاد إرسال الإجابات مباشرة إلى مقر المركز في الرياض، حيث تتولى اللجنة العلمية تصحيح الأوراق، ورصد النتائج، وإعلان أسماء العشرة الأوائل من الطلاب والعشرة الأول من الطالبات، تمهيداً لتكريمهم في حفل يتم الإعلان عنه في حينه. وبيَّن المشرف على المركز الوطني للرياضيات والفيزياء أن المركز قد أعد برنامجاً للطلبة يشمل زيارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للتعرف على المدينة وأدوارها المتعددة في خدمة البحث العلمي وما تحتويه من معاهد ومراكز أبحاث علمية ومختبرات، كما تنظم المدينة عدداً من المحاضرات العلمية يلقيها بعض المختصين في علوم الرياضيات والفيزياء. يذكر أن المركز الوطني للرياضيات والفيزياء في المدينة، يقوم بتنظيم هذه المسابقة السنوية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث يشترط لهذه المسابقة أن يكون الطالب أو الطالبة سعودي الجنسية، وأن يكونا منتظمين في الصف الثاني الثانوي العلمي، ولا يقل المعدل الدراسي عن تقدير ممتاز في السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية في مادتي الرياضيات والفيزياء.



كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:03:40 PM
الرسالة:

خلال جلسة المجلس التعليمي برئاسة د. العامر ..إحداث مدارس وإصدار كتاب جغرافي عن منطقة حائل


* حائل - عبدالعزيز العيادة:
ترأس مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور عثمان العامر رئيس مجلس التربية والتعليم في المنطقة جلسة المجلس في مركز النشاط اللاصفي التابع لتعليم البنات.
أوضح ذلك ل(الجزيرة) أمين المجلس سعود العبدة الذي بين أن المجلس قرر تأييد مرئيات لجنة المسح حول المدارس المقترح إحداثها للعام الدراسي القادم وذلك بشأن مدارس تحفيظ القرآن الكريم التي ينطبق عليها جزء من الشروط المحددة.
ورأى المجلس ضرورة إحداثها كما ناقش المجلس ورقة العمل المقدمة من المشرف التربوي عبدالله السعدي بشأن إصدار كتاب جغرافي عن المنطقة ووافق المجلس على إصدار هذا الكتاب وتشكيل لجنة لتنفيذ ذلك.
وبين العبدة أن المجلس وبعد مناقشة للتقارير الخاصة بضم بعض المدارس رأى عدم الحاجة لضمها مراعاة للمصلحة التربوية كما تم تأجيل البت في وضع مدارس أخرى لاستكمال دراسة وضعها واتخاذ المناسب حيالها خلال العام الدراسي القادم.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:04:22 PM
الرسالة:

سمو نائب الوزير لتعليم البنات يستقبل الملحق الثقافي بسفارة البحرين



* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
استقبل سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود في مكتبه صباح أمس الملحق الثقافي بسفارة البحرين الشقيقة الأستاذ عيد الهاجري وتم استعراض سبل التعاون بين البلدين في مجالات التربية والتعليم.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:06:02 PM
الرسالة:

لغة برايل بتعليم البنات بالقصيم



* بريدة - غزيل الحربي:
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم (بنات) برنامجا مكثفا تحت عنوان (فهم لغة برايل وإتقان القراءة والكتابة من خلالها) وذلك بمعهد النور للبنات ببريدة. ذكر ذلك ل(الجزيرة) مديرة إدارة الإشراف التربوي بالقصيم الدكتورة رقية بنت صالح الوهيبي التي أشارت الى أن البرنامج يستهدف تدريب المعلمات المرشحات من التعليم العام بإدارات التربية والتعليم في كل من (البكيرية - الرس - شقراء).


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:06:50 PM
الرسالة:

تعليم الرياض ينظم الملتقى التربوي الأول لمشرفي التربية الإسلامية



* الرياض - منصور البراك:
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الملتقى التربوي الأول لمشرفي التربية الإسلامية تحت عنوان (المشرف التربوي وأثره في البيئة المدرسية) في الفترة من 14/13 - 2 - 1427هـ.
وحول فكرة الملتقى أوضح عبد العزيز الشويش رئيس قسم التربية الإسلامية أن الملتقى يسعى إلى إضافة شيء من التوازن في حياة المشرف الوظيفية ليقف وقفه تأمل وبحث مناقشة وطرح، تنمو من خلالها المعلومات وتتراكم الخبرات ويتم تبادل الأفكار والآراء، ويواكب المشرف فيها وظيفته، ويخدم بها تخصصه، فيجمع بين النظرية والتطبيق، والعمل والتأصيل، ليكون لجهده تأثيرا إضافة ولتخصصه حضورا.. وحول أهداف الملتقى أوضح الشويش أن الملتقى يهدف إلى تأصيل العمل الإشرافي لمواد العلوم الشرعية وتنمية جانب البحث والاطلاع لدى مشرفي العلوم الشرعية وتبادل الخبرات والأفكار بين مشرفي العلوم الشرعية وحفز مشرف العلوم الشرعية لزيادة المشاركة الفاعلة في الندوات والمؤتمرات التربوية.
ويتضمن برنامج حفل افتتاح الملتقى القرآن الكريم وكلمة قسم التربية الإسلامية وقصيدة وكلمة مدير عام التربية والتعليم بالإضافة إلى تكريم رعاة الملتقى، ويناقش برنامج الملتقى العديد من المحاور منها أخلاقيات مشرف التربية الإسلامية وثمرات تدريس مواد التربية الإسلامية والهم المشترك ودور مشرف التربية الإسلامية في معالجة الحالات السلوكية السلبية داخل المدارس.. إضافة إلى دور مشرف التربية الإسلامية في تعزيز الجوانب العلمية لدى المعلم ومشرف التربية الإسلامية وتطوير الذات، كما يناقش ورقة عمل بعنوان دور مشرف التربية الإسلامية في توعية الطلاب ودور مشرف التربية الإسلامية في تعزيز طرائق التدريس لدى المعلم وورقة عمل بعنوان ثمرات التعاون بين مشرف التربية الإسلامية وإدارة المدرسة ودور مشرف التربية الإسلامية في تفعيل الوسائل التعليمية.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:07:52 PM
الرسالة:

تبوك تستضيف اللقاء الخامس لرؤساء أقسام الإدارة المدرسية بالمملكة

* تبوك - ماجد العنزي:
أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك استعداداتها لاستضافة فعاليات اللقاء الخامس لرؤساء أقسام الإدارة المدرسية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة والذي سيعقد خلال الفترة من 26- 28-3-1427هـ.
وأوضح مدير عام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن حسن العبدالكريم أن هذا اللقاء يأتي إشارة إلى توصيات اللقاء الرابع واستمراراً لجهود الإدارة العامة للإشراف التربوي والميداني في تطوير الإدارة المدرسية. وأضاف العبدالكريم أن شعار اللقاء هو: (قيادة تربوية فاعلة.. لبيئة مدرسية آمنة).




كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:09:13 PM
الرسالة:

اختتام مشروع تبادل الزيارات لمديري الإشراف

* تبوك - ماجد العنزي:
اختتم أمس مشروع تبادل الزيارات بين مديري الإشراف التربوي في المملكة الذي استضافته منطقة تبوك التعليمية خلال ثلاثة أيام بمشاركة سبع مناطق تعليمية ومشرفين تربويين من وزارة التربية والتعليم. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبد الله اللحيدان أن المشروع انتهى إلى عدة توصيات أهمها الاهتمام بالبرامج التدريبية للمشرفين التربويين والاستفادة من مشرفي العموم أثناء الزيارات واستثمار سنة التجربة والاهتمام بعملية تقويم المعلم الجديد واشراك مديري مركز الإشراف في عملية التدريب.
من جهته قال مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك عمر بن أحمد أبو هاشم إن توصيات ورشة العمل تناولت أهم معوقات العمل التربوي وتنمية مهارات وكفايات مديري الإشراف التربوي.




كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:09:55 PM
الرسالة:

مدينة (العلوم والتقنية) تدعم طلاب الدراسات العليا بثلاثة ملايين ريال


* الرياض - بسام أحمد:
وافقت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تخصيص مبلغ (2.967.913) مليون ريال، لدعم (120) بحثاً تقدم بها طلبة وطالبات الدراسات العليا في جامعات وكليات المملكة، وذلك من خلال برنامج المنح (الرابع عشر)، لطلاب الدراسات العليا الذي تشرف عليه الإدارة العامة لمنح البحوث في المدينة.
وقال المشرف على الإدارة العامة لمنح البحوث الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم العبدالعالي، إن المدينة وافقت على دعم أبحاث 49 طالباً و71 طالبة في الدراسات العليا يمثّلون تسع جامعات وكليات، منهم (91 لدرجة الماجستير، و29 لدرجة الدكتوراه)، وذلك بعد دراستها ومطابقتها للوائح، والشروط، والأنظمة التي وضعتها الإدارة.
وأوضح الدكتور إبراهيم العبدالعالي، أنه يشترط للتقدم إلى برنامج مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدعم منح الدراسات العليا، أن يكون البحث مخصصاً للمجالات العلمية، والتطبيقية، أو كونه يدخل في تطوير المجالات الحيوية أو التقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى أن يكون البحث مقراً من الجهة التابع لها الطالب أو الطالبة، وألا تزيد ميزانية البحث عن خمسين ألف ريال.





كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:10:52 PM
الرسالة:

مهرجان تراثي في كلية التربية بالطائف


* الطائف - عليان آل سعدان:
افتتحت عميدة كلية التربية للاقسام الأدبية في محافظة الطائف الدكتورة نجمة المالكي أمس مهرجانا شاركت فيه اكثر من 4 آلاف طالبة من مختلف الأقسام بالكلية تحت اشراف ومتابعة عميدة الكلية وقسم الانشطة الطلابية الذي ينفذ مثل هذه البرامج بالعديد من الأعمال والأشغال اليدوية من انتاج الطالبات.. وتم خلال فعاليات هذا المهرجان الذي خصص له هذا اليوم الدراسي عرض العديد من المقتنيات الأثرية والتراثية مثل السيوف والخناجر والادوات الحرفية القديمة.
من جهة أخرى تستعد الكلية لاقامة برامج وفعاليات مختلفة للتوعية بأضرار المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع.




كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:11:59 PM
الرسالة:

برنامج تدريبي بتعليم مكة



* مكة المكرمة - فايزة المغربي:
تعتزم شعبة التدريب والابتعاث بالإدارة العامة للتدريب والتعليم بمكة المكرمة بالتعاون مع مركز النافع للتدريب تنظيم برنامج تدريبي تحت عنوان (إستراتيجيات الإشراف التربوي الفعَّال).
من جهة أخرى حضرت مديرة عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم حصة الرميح ومديرة الإشراف التربوي بمكة المكرمة شادية باشماخ أحد الدروس التطبيقية في مادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي علمي بالثانوية 16 بمكة المكرمة.




كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:12:37 PM
الرسالة:

اجتماع مجلس تعليم الأفلاج


* الأفلاج - سعد المواش:
عقد مجلس التعليم بمحافظة الأفلاج جلسته الثانية من دورته الثانية والمنعقدة منذ 23- 1 - 1427هـ برئاسة رئيس المجلس مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الأفلاج محمد الزايد وبحضور جميع أعضائه حيث تم مناقشة العديد من القضايا التعليمية والتربوية. ومن جانب آخر قرر المجلس وبموافقة رئيسه على نقل مقر بعض أقسام إدارة التربية والتعليم للبنين إلى مبنى مدرسة طارق بن زياد القديمة وهي أقسام: تقنيات التعليم، التقويم الشامل، التدريب التربوي، ومركز رعاية الموهوبين والصيانة الذاتية.




كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:13:24 PM
الرسالة:

مجلس التعليم الفني بالطائف ناقش دمج بعض التخصصات


* الطائف - محمدالفعر:
ناقش مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة الطائف في اجتماعه السابع عشر الذي عقد مؤخرا وبحضور رئيس المجلس عميد الكلية التقنية الدكتور علي بن سعد العصيمي العجز الحاصل في تخصصي (سيارات الديزل والميكانيكا العامة) حيث اقترح رئيس المجلس دمج بعض التخصصات المتقاربة في التخصص لكي تتم الاستفادة من رؤساء الأقسام الفنية في تغطية العجز.




كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:14:06 PM
الرسالة:

كلية المعلمين بالقنفذة تحدد موعد الاختبار التحريري للمتقدمين على الوظائف


* القنفذة - عبدالله الرزقي:
أعلنت كلية المعلمين بمحافظة القنفذة عن تحديد موعد المقابلة الشخصية والاختبار التحريري للمتقدمين للوظائف التعليمية من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
وأوضح عميد كلية المعلمين بالقنفذة الدكتور يحيى الزهراني أن الموعد يوم السبت الموافق 25 - 2 - 1427هـ وذلك في تخصصات الدراسات القرآنية (قراءات - معلم تلاوة) والعلوم (فيزياء - كيمياء - نبات) والرياضيات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية. ويقتصر التقديم على حملة الدكتوراه في التخصصات التالية (اللغة العربية - التربية - المناهج وطرق التدريس).



كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:15:15 PM
الرسالة:

الناجم يشهد لقاء البحوث التربوية بنجران


* نجران - أحمد معيدي:
شهد المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران محمد بن عبد العزيز الناجم اللقاء التربوي الذي نظمته وحدة البحوث والدراسات التربوية عن البحث العلمي أساليبه وأدواته وأهمية نتائجه في الوصول إلى حلول لمشاكل وقضايا المجتمع، وذلك بمركز الأمير مشعل بن سعود للتدريب التربوي.. وقد قدمت في اللقاء عدة أوراق عمل منها ورقة مقدمة من المشرف التربوي خالد دغمان الذي تناولت ورقته التعريف بالبحث العلمي وأدواته ومناهجه والطرق السليمة في اعداد البحوث وخطواتها التنفيذية.. ثم قدمت مديرة وحدة البحوث التربوية بتعليم البنات عالية آل الحارث ورقة عمل تضمنت التعريف بالاستبانة كأداة من ادوات البحث مميزاتها وعيوبها وطرق تصميمها وأنواع التعاطي مع بعض الشرائح المفحوصة وقد تفاعل الحضور مع الطرح العلمي المقدم بالمداخلات والاسئلة حول البحوث العلمية.




كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:20:27 PM
الرسالة:

نائب وزير التربية يتفقد تعليم جازان


يقوم سمو نائب وزير التربية والتعليم (البنات) الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود الاسبوع المقبل بزيارة تفقدية لمنطقة جازان يتفقد خلالها سير العملية التعليمية في المنطقة ويطلع على المشاريع التعليمية المنفذة والجاري تنفيذها في المنطقة وسيحضر سموه الجلسة الأسبوعية لسمو أمير المنطقة مع الأهالي ، كما سيقوم سموه بزيارة لجميع محافظات المنطقة وسيجتمع مع أسرة التربية والتعليم (بنين) و(بنات) للاطلاع على اقتراحاتهم وآرائهم لدفع العمل التربوي والسير به إلى الأمام.



كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:22:06 PM
الرسالة:

كلية جديدة للبنات بتكلفة 600 مليون ريال
الرياض - سامي الرشيدي

اعتمد وكيل كليات البنات الدكتور عبد الله الحصين إنشاء (20) كلية جديدة للبنات في مختلف مناطق المملكة بمبلغ إجمالي (600) مليون ريال بواقع (30) مليونا لكل كلية،كما تم إحداث (306) وظائف إدارية بمراتب مختلفة.وأوضح الدكتور الحصين لـ(اليوم) أنه تم في الميزانية الجديدة تخصيص مبلغ مليارين ومائة وواحد وثلاثين مليون ريال لكليات البنات،مبيناً أن من أهم ملامحها إحداث (700) وظيفة تعليمية تفاصيلها كالتالي : (40) وظيفة أستاذ و(70) وظيفة أستاذ مشارك و(220) أستاذ مساعد و(170) محاضر و(200) معيدة.واشار إلى أن عدد الوظائف ليس كبيراً مقارنة بعدد الكليات الذي يبلغ (102) كلية كل منها تضم (5) أقسام ليبلغ المجموع (500) قسم في جميع الكليات مبيناً إن هذا يحتاج إلى (500) معيدة إلا إنه لم تتم الموفقة سوى على (200) معيدة .وكشف الحصين عن فتح المجال في الدارسات العليا لجميع المواطنات السعوديات ممن تنطبق عليهن الشروط وتعطى مكافأة بالإضافة إلى تكاليف الكتب ومكافأة الرسالة وقدرها (3000) ريال للماجستير و(4000) ريال للدكتوراة، لافتاً إلى أن الميزانية الجديدة تضمنت اعتماد إنشاء مباني توسعات في الكليات القائمة بقيمة (250) مليون ريال وهي الأقسام الأدبية في أبها اعتمد لها (45) مليون ريال وأيضا مكة المكرمة بـ (45) مليون ريال والأقسام العلمية في القصيم (35) مليون ريال والاقتصاد المنزلي بمكة المكرمة (35) مليون ريال والأقسام الأدبية في الباحة (45) مليون ريال.
وحول إنشاء كليات طبية تابعة لكليات البنات أكد الدكتور الحصين : كان في السابق هناك مشروع في هذا الصدد نأمل أحياءه موضحاً أنه تم تقديمه لمجلس التعليم العالي والذي اشترط بعض المتطلبات ومنها زيارة بعض الدول التي فيها كليات طب نسائية مثل إيران وباكستان والأردن ودبي مؤكداً أن كليات الطب تحتاج إلى طاقم كبير وتجهيزات مكثفة.
وأكد الحصين أنه تم توقيع مشروع إنشاء المباني الأكاديمية لكلية التربية الأقسام العلمية للبنات بالأحساء بقيمة إجمالية تزيد على (32) مليون ريال ومشروع الموقع العام لأكاديمية كليات البنات بالاحساء بقيمة (13) مليون ريال مع مؤسسة الارمك للمقاولات ومدة تنفيذ المشروع الأول (1080) يوماً ويشمل قاعات دراسية ومعامل وخدمات تعليمية مساندة في مبنيين كاملين يتكون كل منهما من ثلاثة أدوار تستوعب (4000) طالبة بينما تستغرق مدة المشروع الثاني (360) يوماً ويشمل مبنى الشبكة التلفزيونية ومبنى المكتبة العامة واعمال الموقع العام من بوابات وسور وطرق وأرصفة ومساحات خضراء وأنه تم تسليم الموقع للبدء في تنفيذ المشروع.
وفي سياق قريب استقبل الدكتور الحصين امس وفد الجامعة النسائية باليابان حيث ناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بتطوير تجربة التعليم عن بعد ومجالات التعاون بين كليات البنات ونظيراتها في اليابان.
وأوضح د. الحصين أن تجربة التعليم عن بعد بكليات البنات انتقلت من الخبرات العربية إلى الخبرات العالمية لمواكبة الحاجة المتزايدة لها سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا وتعميم التجربة على كليات إضافية مما يتطلب تطوير التجربة تقنياً وتعليمياً بما يصب في صالح طرق وأساليب التدريس والتفاعل بين الطالبات والمحاضرات.
واكد استعداد وكالة كليات البنات للدخول في تجربة التعليم الإلكتروني للعام الدراسي القادم.
ووجه بعقد لقاءات إضافية من جانب عدد من كليات البنات مع الوفد النسائي الياباني ، تشمل هذه اللقاءات زيارة لمركز التعليم عن بعد ، وكلية الآداب، وكلية الاقتصاد المنزلي بالرياض.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:23:31 PM
الرسالة:

بريدة : اجتماع للقيادات التربوية


عقدت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم ممثلة فى الادارة المدرسية بالاشراف التربوى لقاء مع المدير العام للتربية والتعليم الدكتور عمر العمر امس وبحضور القيادات التربوية المدرسية بجميع المراحل الدراسية بالاضافة لرياض الاطفال ومحو الامية والمدارس الاهلية فى المنطقة عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة حيث تطرق اللقاء الى ضرورة الابداع فى العمل الادارى وتجنب الروتين وتجاوز مرحلة التنظير الى الواقع الحقيقى وحث مديرات المدارس والمعلمات على الانضمام للدورات التدريبية.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:24:13 PM
الرسالة:

برامج محلية ومركزية في خطة "كشفي" تعليم الدواسر
وادي الدواسر - هادي مشبب

أصدرت إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر خطة النشاط الكشفي للفصل الدراسي الثاني لعام 1426/1427هـ وتتضمن الخطة العديد من البرامج والمناشط المتوافقة وكل مرحلة كشفية على المستويين المحلي والمركزي حيث ستشارك الإدارة في ورشة عمل أندية عرفاء الطلائع التي تستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم والمشاركة في المخيم الخلوي للقيادات الكشفية والذي تنظمه إدارة التربية والتعليم في محافظة الزلفي. ويشارك كشافو المحافظة في مخيم التنمية الوطنية الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف. كما تشارك الإدارة في الندوة المركزية الثانية لعرفاء الطلائع التي تنظمها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف وورشة عمل الاتصال والتقنية التي ستقام بالمحافظة وورشة عمل رؤساء النشاط الكشفي التي تستضيفها إدارة التربية والتعليم في محافظة ينبع, والورشة الإعدادية للملتقي الوطني والتي تنظمها إدارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة.
واوضح مدير التربية والتعليم بالمحافظة سعود بن خلف الدوسري أن النشاط الكشفي لديه العديد من البرامج المحلية ومنها إقامة برامج تنشيطية للقيادات الكشفية ودورات إدارية وتربوية ومعسكرات وزيارات ودراسة أولية لقادة الوحدات الكشفية ونادي العرفاء والندوة المحلية الثانية لعرفاء الطلائع واليوم الكشفي المدرسي وبرنامج دعم قادة الفرق المتميزة ومسابقة التفوق الكشفي المحلية ( المرحلة النهائية ) ودورة الحاسب الآلي للقيادات.
ودعا الدوسري العاملين بالميدان الكشفي الى السعي من خلال هذه البرامج لتحقيق أهداف الاستراتيجية العامة للنشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم والتي تؤكد تفعيل ممارسة المنهج الكشفي , وتنمية التفاعل الايجابي مع الحياة , والارتقاء بالدور الكشفي تجاه المجتمع, وجذب القادة وتوفيرهم للفرق الكشفية.



كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:25:28 PM
الرسالة:

معرض "الرسول قدوتي" بمدرسة سعود الكبير بالظهران

اليوم - الظهران

نظمت مدرسة الامام سعود الكبير الثانوية بالظهران معرضاً بعنوان (الرسول قدوتي) حيث اختتم المعرض امس.
واوضح مشرف شعبة التوثيق والاعلام المدرسي خالد النجم ان المعرض يهدف إلى التذكير بمكانة حبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وشمل المعرض عدة اعمال تضمنت منشورات وكتيبات ولوحات تبين ردود الافعال تجاه الرسومات المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم) في بعض الصحف الاوروبية.


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:26:11 PM
الرسالة:

انطلاق فعاليات أولمبياد الرياضيات اليوم
الدمام - نبيل مهدي

تنطلق صباح اليوم فعاليات المرحلة الاولى في اولمبياد الرياضيات الاول الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
ويسعى 1206 طلاب لاجتياز هذه المرحلة للانتقال إلى المرحلة الثانية التي ستضم 10 بالمائة من طلاب المرحلة الاولى للحصول على المراكز المتقدمة في الاولمبياد. وستتناول اسئلة هذه المرحلة موضوعات الجبر والهندسة ونظرية الاعداد والتبادل والتوافيق وستكون الاسئلة مرتبة من الاسهل إلى الاصعب وستكون الثمانية عشر سؤالاً الاولى اختيارية متعددة. وسيجري الاختبار بصالة المعارض في بناية (54) بمقر الجامعة، ولن تسمح اللجنة المنظمة باستخدام الجوال او الآلة الحاسبة.



كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:26:43 PM
الرسالة:

ترشيح 12 معلماً لدورة تنمية مهارات المراكز الصيفية
الدمام - حمدان سفر

تقرر ترشيح 12 معلما للالتحاق بدورة تنمية مهارات مشرفي المراكز الصيفية وذلك بمركز التدريب التربوي بالدمام وتبدأ الدورة من يوم الاحد المقبل وتستمر ثلاثة ايام والمعلمون المرشحون هم: ناصر النصار وخالد الجعفري وعيد القحطاني وعبدالله الزهراني ومحمد الهاجري وثاني العنزي وعيد الرشيدي وخليل الجرمين وعبدالعزيز الدوسري وسالم الزهراني وفاضل المسكين وعادل الفردي ويوسف بوهيا.



كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:27:26 PM
الرسالة:

اختيار 5 مدارس بالدمام والخبر لتجربة برنامج "مرسال"
الدمام - حمدان سفر

تم اختيار خمس مدارس بالدمام والخبر للتطبيق التجريبي لبرنامج (مرسال) الذي يستخدم للتواصل بين المدرسة واولياء امور الطلاب عن طريق ارسال رسائل الجوال القصيرة، وذلك في خطوة اولية لتقييم البرنامج من خلال نموذج تم ارساله لكل مدرسة من المدارس الخمس وذلك لتعبئتها وارسالها إلى مركز المعلومات والحاسب الآلي قبل يوم الاربعاء بعد المقبل علماً بأن (شركة ربط الشبكات السعودية) قامت باعداد البرنامج على اجهزة المدارس للتجربة جيث لا يترتب على استعماله اي التزام من قبل المدرسة او الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين تجاه الشركة. وتشمل المدارس التي سوف تطبق تجربة برنامج (مرسال) مدرسة الشاطئ الثانوية بالدمام ومدرسة الخبر المتوسطة ومدرسة مكة المتوسطة بالدمام ومدرسة الحاكم المتوسطة بالدمام ومدرسة أبي داوود الابتدائية بالدمام. يذكر ان الطريقة المتبعة حالياً في التواصل بين المدرسة واولياء الامور هي الاتصال عن طريق الجوال مما يتطلب الانتظار في حالة انشغال الجوالات او اعادة الاتصال اذا كان الجوال مغلقا، في حين ان الطريقة الجديدة التي ستخضع للتجربة ستوفر على المدارس الوقت والجهد والمال.



كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:29:12 PM
الرسالة:

[b]"أخلاقيات المهنة" في لقاء معلمي التربية الإسلامية بالنعيرية
النعيرية - بدر الدوسري

أقام قسم التربية الإسلامية في إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية يوم امس الاول لقاء بمعلمي التربية الإسلامية في قطاع تعليم النعيرية بعنوان (أخلاقيات المهنة الواقع والمأمول) وذلك في قاعة الاجتماعات والدورات التدريبية في مركز الإشراف التربوي بالنعيرية وقد شارك في اللقاء رئيس قسم التربية الإسلامية الشيخ سامي بن سلمان المبارك وحسن الزياني نائب رئيس القسم ومشرف التربية الإسلامية عبد العزيز الطويرش حيث بدأ اللقاء الذي أداره علي القرني بكلمة لرئيس قسم التربية الإسلامية الشيخ سامي المبارك بيّن في مستهلها فضل مهنة التعليم ودورها في تربية النشء وإعداد الأجيال وتوجيههم فيما يعود عليهم وعلى أمتهم بالنفع والفائدة، ثم عرج المبارك بالحديث حول ما شهدته بلادنا من أحداث العنف والتفجيرات وقتل رجال الأمن وترويع الآمنين، وما يجب على المعلمين تجاه هذه الأحداث من دور كبير في وقاية أفكار الشباب من الانحراف الفكري الذي يقود إلى مثل هذه التصرفات وتصحيح المفاهيم حول كل ما يشتبه على الطلاب وذلك من خلال فتح باب الحوار وإيضاح خطر الإرهاب والنهاية الحتمية والمؤسفة لمعتنقي هذا الفكر الضال، ووجه الشيخ المبارك أثناء اللقاء الذي ضم ما يقارب من ثلاثين معلما بمراعاة أخلاقيات المهنة والبذل والتضحية من أجل تحقيق الأهداف التربوية العائد نفعها لهذا الوطن وأبنائه، واختُتم اللقاء بمداخلات من قبل بعض المعلمين تمت الإجابة عنها ومناقشتها من المشاركين ، ووجد هذا اللقاء الذي نسق لبرنامج إقامته مشرف التربية الإسلامية بالنعيرية أحمد بن يحيى الفيفي بمشاركة مقرر الاجتماع عبد الرحمن الغامدي نجاحا تمثل في انجاز البرنامج وفق ما تم وضعه له من أهداف وخطط.[/b]



كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/09 2:30:34 PM
الرسالة:

في ندوة اليوم حول " ماذا نريد من التعليم الأهلي؟"

السحيم : الوزارة لا تفرق بين التعليمين الحكومي والأهلي

الخضير : نحتاج للاستثمار بقوة في مجال "الأهلي"

الطلاب يتساءلون عن الفروقات بين المدارس الحكومية والاهلية




سلمان العقيلي - الرياض
نظم مكتب الدار بالرياض، ندوة بعنوان "ماذا نريد من التعليم الأهلي" ناقشت وضع التعليم الأهلي وما يقدمه في إطار المسيرة التعليمية بالمملكة شارك فيها مشرف عام التعليم الأهلي بالوزارة الدكتور خالد السحيم ومدير عام مدارس التربية النموذجية وعضو لجنة التعليم الأهلي بالغرفة التجارية الدكتور خالد الخضير وأيضا بمشاركة مجموعة من المعلمين والطلاب ، وحفلت الندوة التي ادارها الزميل عبد الله الحسني باطروحات مميزة عكست الفرق بين التعليمين الأهلي والحكومي وميزات كل منهما .
نظرة الوزارة
وعن نظرة الوزارة للتعليم الأهلي قال الدكتور خالد السحيم إن القطاع شريك للتعليم الحكومي لتطابق النظم واللوائح والمناهج بالإضافة للإشراف المكثف من قبل التعليم الأهلي وهي علاقة شراكة وتكامل بين القطاعين.
وأشار إلى تدني نسبة التعليم الأهلي في المملكة مقارنة بالتعليم الحكومي اذ تقدر بنحو 8 بالمائة.
و قال الدكتور الخضير إن نسبة التعليم الأهلي تعتبر متدنية وفقا لما طرحته الخطة الخمسية في الدولة حيث ان من المفترض أن تصل نسبة التعليم الأهلي إلى اكثر من 25 بالمائة.
وعزا الخضير أسباب هذا التدني إلى عدة عوامل منها عزوف المستثمرين الذين نحتاجهم للاستثمار بقوة لان المستثمر الضعيف لا يقدم شيئا للتعليم الأهلي ولن يفيده بصفة عامة وكذلك عدم وجود أراض والوضع الاجتماعي لا يؤهل المستثمر لأن يستثمر في هذا المجال فكثيرا ما نقرأ أن التعليم الأهلي لديه مشكلات في الرواتب وأيضا في الدرجات فبالتالي يبتعد المستثمر عن الدخول في هذا المجال لشعورهم بعدم ملاءمة الأجواء وأنها غير صحية وقال نحن في إطار التحضير لاقامة احتفال بمناسبة مرور 50 عاما على إنشاء مدارس التربية النموذجية.
دعم التعليم الأهلي
وعقب الدكتور السحيم في مداخلته على ما ذكره الخضيري قائلا نحن في الوزارة لا نألو جهدا في سبيل رفع هذه النسبة ويلاحظ الآن أن المدارس الأهلية ترتفع عاما بعد آخر وبالتالي هناك ارتفاع في أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس الأهلية ولكن يبدو لي أن هناك علاقة أشبه بالميزان بين المدارس الحكومية والأهلية في الواقع ولا يكاد يمضي عام إلا وتسمع عن عشرات ومئات المباني المدرسية التي تنشأ وفي ظل وفرة الميزانية سيحدث دعم كبير للتعليم الحكومي ، مشيرا الى ان الدول التي ترتفع فيها نسبة التعليم الأهلي غالبا هي دول لا تدعم فيها الحكومات التعليم أو أنها دول فقيرة وبالتالي يفضل ولي أمر الطالب حتى وان كان دخله محدودا أن يلحق ابنه بمدارس أهلية لانه ليس أمامه خيار آخر.
وعن المجالات التي تكفل جودة التعليم الأهلي وتميزه قال إن المدرسة الأهلية في الغالب يكلف بها مدير ويعتبر مشرفا مقيما ويجب أن يتمتع بخبرات عالية وطويلة في المدارس الحكومية وأن يكون قد اثبت تميزه فيها وعلى ذلك ينقل إلى المدرسة الأهلية للاستفادة من عصارة خبرته وتجربته فيها ويصرف كامل استحقاقاته المالية عن طريق الوزارة بالاضافة الى الاشراف التربوي المتواصل.
وأشار إلى أن الدولة تقدم الكتب وهي مجانية وأيضا تقدم إعانات سنوية مالية تتباين بحسب مستوى المدرسة وكذلك طلابها وغيرها وهناك قرض للمدارس التي تنشئ مباني مدرسية.
دراسات كفلت تميزنا
وعن المؤشرات التي تخرجها الوزارة لاعطاء التميز والافضلية للمدارس الاهلية والرسوم التي تفرضها المدارس الاهلية اوضح السحيم انه في الوزارة توجد مؤشرات يقدمها محايدون إذ أجريت دراسات من جهات مستقلة وبعضها لم تعلم عنها الوزارة شيئا فهناك دراسات عن طريق رسائل علمية ـ الماجستير والدكتوراة ـ وأيضا دراسات من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
وقال إن المقياس العلمي لا يعتمد على الدرجات فحسب بل على اختبارات تحصيلية مقننة يجيب عنها باحث مستقل يقيس مستوى تحصيل الطلاب بها.
منوها الى ان تميز طلاب المدارس الاهلية على الحكومية يعود الى أن الاهلية تحظى بما لا تحظى به المدارس الحكومية فالأهلية فرصة لاختيار المعلم. فعندما ينخفض أداء المعلم يحق للمالك أن يفض الشراكة معه وكذلك أعداد الطلاب محدودة نحو 25 طالبا بالاضافة إلى نشاطات طلابية في المقررات الدراسية إذ كانت المدارس الحكومية لديها خمس حصص رياضيات مثلا فالأهلية تجعلها ست حصص وفي مختلف المواد أيضا.
رواتب معلمي الاهلية
وعن قلة الرواتب التي تعطى للمعلمين في المدارس الأهلية وانها قليلة قال : اننا نرفض ذلك الكلام فالمعلم قيمة نحترمها ولو تحدثنا عن المدارس الاهلية الصغيرة فهناك مدارس إمكانياتها محدودة جدا لو عملت دراسة على عدد طلابها بحجم الاستثمارات والمصروفات لم تستطع هذه المدرسة أن تعطي اكثر وأضاف انني لا أتحدث عن(1200 ريال) لأنها مبلغ ضئيل جدا ولكن أقول (2000 ريال) أو (2500 ريال) حيث ان هناك مدارس أهلية في الرياض بصفة خاصة والمملكة بصفة عامة تعطي رواتب للمعلمين اكثر من المدارس الحكومية ولكن تظهر في الصورة مدارس أهلية تعطي رواتب متدنية ، وهناك أربع مدارس في الرياض يصل عدد طلابها إلى (5000) وأيضا (500) معلم ، والمدارس الاهلية التي يكون عدد معلميها (2000) تصل مرتباتهم إلى (4000) ريال كحد ادنى وتدفع المرتبات (12) شهرا.
خوض التجربتين
وقال الطالب احمد المالكي عن الفروقات بين المدارس الاهلية والحكومية انه خاض التجربتين ولاحظ الاختلاف الكبير والواضح سواء من ناحية الخدمات واداء المعلمين وخبرتهم وان مبنى مدرسته الحكومية له ما يقارب (36) سنة فهو شبه متهالك والنشاطات الصفية لا تكاد توجد فيها وأضاف ان المدارس الاهلية تعطي فرصة للطلاب وبالأخص الموهوبين يخرجون وينمون مواهبهم والمعلم يستطيع اكتشافهم وشدد على نقطة مهمة وهي عدد الطلاب الموجودين في فصل واحد في المدارس الحكومية حيث يلاحظ وجود اكثر من (40) طالبا فكيف يتلقى الطالب المعلومة وهو لا يكاد يتنفس.
مداخلات المعلمين
واشار المعلم عبد اللطيف عبد الله بالنسبة الى ان قطاع المدارس الاهلية يعتبر رافدا للمدارس الحكومية وينتج في ذلك تباين . إذا طرح في الميدان اثنان متفارقان سيتضح واحد اكفأ من الآخر ومن خلال تجربتنا في المدارس الاهلية لاحظنا ان بعضا من أولياء الأمور قدم ابنه إلى المدرسة الاهلية وفي غايته يريد أن يملي على المدرسة ما يرغب فيه فيقول إنني ادفع مبلغا ماليا وانتم تتحركون على الخطة التي أريدها وهذه مخالفة للرسالة التعليمية والتربوية.
الترغيب والترهيب
أما المعلم بلال الفارس فقد أكد أن هنالك أولياء أمور يغضبون إذا جرت عملية عقاب لابنه في المدرسة الاهلية وعلم هو بطريقة أو بأخرى مشيرا الى أن العقاب ليس بالضرب بل هو وسيلة تربوبة فالترغيب والترهيب هما كجناحي طائر فلابد للمربي الأب والام إذا سارا في التربية أن يستخدما كلتا الطريقتين ، اما المعلم عبد الله عبد العزيز فقال انه يجب على كل معلم سواء كان في المدارس الاهلية أو الحكومية الإخلاص لانه أهم شيء في العملية التعلمية.
مقاعد محدودة
وأشاد الدكتور خالد بمداخلة الطالب المالكي وقال إنه أجرى مقارنة جميلة خصوصا ان لديه تجربة في المدارس الاهلية والحكومية واضاف انه يعتقد أن المدرسة الاهلية التي لا تستطيع أن تقدم شيئا متميزا عن الحكومية فلا مكان لها في عالم المنافسة.
وتحولت الندوة إلى محور آخر حينما طرح مقدم الندوة نقطة مهمة وهي ان بعض أولياء الأمور يدخلون أبناءهم المدارس الاهلية ليس رغبة في التميز ولكن لعدم قبولهم في المدارس الحكومية ، ليرد الدكتور السحيم وبقوة بقوله ان هذا مستحيل ان يحصل لان الدولة ملزمة بتوفير مقعد لكل طالب ولكن هناك اوجه تميز تجعل ولي الأمر يتجه إلى المدرسة الاهلية. وقال بالنسبة لما يعتقده أولياء الأمور بان لهم الحق في المدرسة فهذا شيء منطقي في المدارس الاهلية والحكومية فنحن نجزم بان المدرسة جزء من المجتمع وهي شراكة بين المدرسة وأولياء الأمور والطلاب أنفسهم وينبغي أن يتم التبادل بين برامجنا في المدارس الاهلية والحكومية فبرامجنا ليست جامدة ولابد أن تتغير ما دامت أنها في الخط العام ولم تخترق أي نظام ولم تلغ شيئا أساسيا. وأشاد الدكتور بمد اخلة المعلم بلال الفارس عن العقاب وشكره على هذه المداخلة كيل الدرجات للطلاب الاهلية.
وحول ما نلاحظه الآن منتشرا بين أفراد المجتمع بان التعليم الأهلي يضمن درجات ونسبا مرتفعة خصوصا في المرحلة الثانوية فقال الخضير هذا جزء من المشكلة التي تواجه العاملين في المدارس ودائما ما نسمع أنها تكيل الدرجات للطلاب وأنا أتحدث الآن عن المجتمع في هذا الوقت الحاضر . مجتمع وصل الى مرحلة متقدمة ونلاحظ ان نسبة كبيرة من الطلاب ينتمون لعوائل الأب والام فيها اكملوا المرحلة الجامعية. فهؤلاء يبحثون عن الاستثمار في أبنائهم في كثير من الأحيان جزء من دخل الأسر يصرف على تعليم أبنائهم لذلك انا لا أتصور أن ولي أمر يدفع لابنه من اجل درجات فقط واضاف الخضير ان نسبة تميز طلاب خريجي المرحلة الثانوية تصل الى 10 بالمائة فلو كان التعليم الأهلي يكيل الدرجات للطلاب فمن المنطقي أن تكون نسبة تفوق خريجي المدارس الاهلية الى 90 بالمائة فالوزارة لها ضوابط طارئة فيما يتعلق بالدرجات ومن ضمنها مشرف مقيم يحضر يوميا كما نستطيع أيضا تغيير أسئلة أي مادة ونستبدل المصححين والمعلمين والمراقبين من خارج المدرسة.
الثقة في الاهلية
وفي تعقيبه قال الدكتور السحيم إن التعليم الأهلي والوزارة جزء لا يتجزأ ونتمنى أن تكون هناك ثقة في المدارس الاهلية ودورها في المملكة حيث تؤدي دورا كبيرا ولو أخذنا النسبة العظمى من كلية الطب في جامعة الملك سعود تجد نسية70 بالمائة من خريجي المدارس الاهلية وهذا يعطي مصداقية كبيرة لأهله.
سعودة المعلمين
وعرجت الندوة إلى محور آخر وهو السعودة ونسبتها في المدارس الاهلية التي تصل الى 30 بالمائة ، وعلق الخضير علي ذلك قائلا حجم المعلمين والمعلمات يصل إلى خمسة وثلاثين ألف معلم ومعلمة وأربعمائة وخمسين ألف طالب وطالبة وبالنسبة لمدارس التربية النموذجية (600) معلم ومعلمة، والمعلم الجامعي يبدأ راتبه من 3400 ريال مع مميزات أخرى و30 بالمائة بالنسبة لمعلمي التربية الإسلامية والتربية البدنية والاجتماعيات فإنهم سعوديين كما تمت سعودة جزء من معلمي اللغة العربية والمواد . وحول ما إذا كان المعلم يعمل في المدارس الاهلية ثم ينتقل إلى الحكومية قال ان ثقافة المجتمع السعودي تقوم على ان العمل الحكومي أمان واستقرار.
الرسوم المفروضة
من جانب آخر تحدث السحيم عن الرسوم المفروضة وآلية تحديدها فذكر ان الوزارة لا تتدخل في الرسوم الدراسية إطلاقا. من حق المدرسة أن تطلب رسوما عالية ومن حق ولي الأمر أن يرفض أو يقبل. واضاف نحن في الوزارة لدينا قسم للتعليم الأهلي وله مهام كثيرة إشرافية في غالبها لكن احدى مهامه الجزئية انه يرصد المعلمين السعوديين الخريجين في كل التخصصات ولن يتم منح أي تأشيرة جديدة أو نقل كفالة معلم غير سعودي إلا في حالة عدم وجود معلم سعودي وأشار إلى انهم في الوزارة يراعون الوفرة في سوق العمل من الخريجين.



كاتب الرد: الرائق
الرد في: 2006/03/09 6:57:20 PM
الرسالة:

وفقك الله أخي الكريم
تحياتي,,,


كاتب الرد: شاكر الغامدي
الرد في: 2006/03/10 2:38:52 PM
الرسالة:




الرائق









أسعدني هذا المرور العاطر والمتابعة المميزة

و ازدانت مشاركتي بوجود تواقيعكـ على صفحتي

فلا حرمنا الله من حضوركـ ومشاركتكـ معنا

ولكـ جزيل الشكر

تقبلـ عاطر التحايا....





(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* مدير شـــــقردي *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )



الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف : http://www.taifedu.gov.sa/montada/

© جميع الحقوق محفوظة

إغلاق النافذة